المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حقق


  

1149       09:00 صباحاً       التاريخ: 21/9/2022              المصدر: الشيخ فخر الدين الطريحي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 7804
التاريخ: 10-12-2015 16368
التاريخ: 8-06-2015 17144
التاريخ: 12-4-2022 2053
التاريخ: 18-11-2015 2025
( حقق ) {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ} [البقرة : 121] أي لا يحرفونه ولا يغيرون ما فيه من نعت رسول الله صلى الله عليه وآله ، وقيل : ( حق تلاوته ) هو الوقوف عند ذكر الجنة والنار يسأل في الأولى ، ويستعيذ في الأخرى ، و {فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ} [الإسراء : 16] وجب عليها الوعيد وثبت ، ومثله {وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ} [يس : 70] أي يجب الوعيد عليهم بكفرهم ، و {لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ} [يس : 7] أي ثبت عليهم هذا القول ووجب لهم لأنهم ممن علم بحالهم إنهم يموتون على الكفر وهو قوله سبحانه : {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [هود : 119] و  ( يحق القول ) أي يظهره ، قال تعالى : {وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ} [يونس : 82] أي يظهره ، وحقيق بكذا : أي خليق به ، وحقيق أن يفعل كذا ، وعلى أن يفعل كذا بمعنى واحد ، قال تعالى : {حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ} [الأعراف : 105] و {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ} [الانشقاق : 2] أي حق لها أن تسمع ، و {حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ} [يونس : 33] أي وجبت ، و {حَقُّ الْيَقِينِ} [الواقعة : 95] محض اليقين ، و {الْحَاقَّةُ} [الحاقة : 1] الساعة سميت بذلك لأن فيها حواق الأمور الثابتة الوقوع كالحساب والثواب والعقاب وقيل : لأنها تحقق كل إنسان بعمله ، وقيل : لأنها تحاق الكفار الذين حاقوا الأنبياء يعني خاصموهم ، والحق نقيض الباطل ، قال تعالى : {هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ} [الكهف : 44] قرئ برفع الحق وخفضه ، وقال تعالى : {فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ } [ص : 84] قرئ بنصب الأول والثاني ، وقرئ برفع الأول في النصب أي استمعوا الحق وقيل : هو بمعنى أحق الحق أفعله ، وقيل : بمعنى قلت الحق ، وأقول الحق وأما الرفع تقديره فالحق {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ} [ص : 85] أي أن أملأ جهنم ، أو فأنا الحق ، أو فالحق متى ، وقوله : {فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ} [المائدة : 107] فان قرئ المجهول فمعناه على ما ذكر جنى عليهم وهم الورثة ويكون معنى الأوليان الأحقان بالشهادة لقرابتهما ومعرفتهما وهو خبر محذوف أي هما الأوليان ويكون بمعنى الأولية التقدم في الشهادة والله أعلم .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...