المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى الظهار في القرآن


  

817       03:37 مساءً       التاريخ: 2023-05-20              المصدر: السيد المرتضى علم الهدى

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2206
التاريخ: 10-12-2015 7827
التاريخ: 18/10/2022 1411
التاريخ: 8-06-2015 23235
التاريخ: 20-1-2016 4337
المظاهرة في كتاب الله تعالى ، (فإنّ العرب كانت) إذا ظاهر رجل منهم امرأتـه حرمت عليه إلى آخر الأبد ، فلما هاجر رسول الله الله كان بالمدينة رجل من الأنصار يقال له : أوس بن الصامت، وكان أوّل رجل ظاهَرَ في الإسلام ، (وكان كبير السن بــه ضعف)، فجرى بينه وبين امرأته كلام، وكانت امرأته تسمّى : خولة بنت ثعلبة الأنصاري، فقال لها أوس : أنتِ علَيَّ كظهر أُمِّي، ثمّ إنّه ندم على ما كان منه ، فقال : وَيُحَكِ إِنَّا كنا في الجاهلية تحرم علينا الأزواج في مثل هذا من قبل الإسلام،
 فلو أتيت رسول الله تسأليه عن ذلك، فجاءت خولة بنت ثعلبة إلى رسول الله فقالت : يا رسول الله ، زوجي ظاهر منّي وهو أبو أولادي وابن عمي، وقد كان هذا الظهار في الجاهلية يحرم الزوجات على الأزواج أبــداً، فقال لها رسول الله له : ما أظنك إلا وقد حرمت عليه إلى آخر الأبد، فجزعت (مــن ذلك) جزعاً شديداً وبكت، ثمّ قامت فرفعت يديها إلى السماء وقالت : إلى الله أشكو فراق زوجي، فرحمها أهل البيت وبكوا لبكائها ، فأنزل الله تعالى على نبيه (صل الله عليه وسلم ): {قدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ } [المجادلة: 1]  إلى قوله : { وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ... فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا } [المجادلة: 3، 4] ،
فقال لها الله : قولي لأوس بن الصامت زوجك يعتق نسمة ، فقالت : يا رسول الله ، وأنّى له نسمة ، لا والله ما له خادم غيري ، قال : فيصوم شهرين متتابعين . قالت : إنه شيخ كبير لا يقدر على الصيام . قال : فمُرِيه (أن يتصدق)، على ستين مسكيناً . قالت : وأنّى له الصدقة ، فوالله ما بين لابتيها أحوج منا . قال : فقولي له فليمض إلى أُمّ المنذر فليأخذ منها شطر وسق تمر ، فليتصدق على ستين مسكيناً قال : فعادت إلى أوس، فقال لها : ماوراك ؟ قالت : خيرٌ وأنتَ ذميم ، إن رسول الله له يأمرك أن تمضي إلى أُمّ المنذر فتأخذ منها شطر وسق تمراً فتتصدق به على ستين مسكيناً، وإن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)  لما شكوا إليه الفقر أطلقه لهم.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)