المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: بمناسبة عيد الغدير الاغر.. قراءة خطبة النبي الأكرم (ص وآله) بالمسلمين في يوم (غدير خم)
2024-06-25
تزامنا مع الاحتفال بعيد الغدير الاغر وبحضور ممثل المرجعية العليا.. المعاهد الدينية في العتبة الحسينية تحتفي بتخرج (50) طالبة من مختلف الدول
2024-06-25
بالصور: تخلله رفع راية عيد الغدير الاغر جوار مرقد الامام الحسين (ع).. العتبة الحسينية تقيم حفلا بهيجا
2024-06-25
بتوجيه من ممثل المرجعية العليا.. حملة (نداوي انفسنا) تصل مخيم (بزيبز) للنازحين في الانبار وتباشر بتقديم الخدمات الطبية والمساعدات
2024-06-25
بالفيديو: باستخدام عربات صغيرة تعمل بالطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تطور خدمة نقل كبار السن من والى الحرم الحسيني
2024-06-25
مجانا وتشمل اعداد المدربين والعروض التقديمية.. العتبة الحسينية تفتح باب التسجيل والمشاركة في الدورات التدريبية الصيفية للشباب
2024-06-25


معنى كلمة رمم


  

7664       04:09 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 4183
التاريخ: 8-06-2015 10117
التاريخ: 29-1-2016 2893
التاريخ: 5-05-2015 2986
التاريخ: 9-12-2015 8320
مصبا- رممت الحائط وغيره رمّا من باب قتل أصلحته. ورمّمته بالتثقيل مبالغة. والرمّة : العظام البالية، وتجمع على رمم. ورمّ العظم يرمّ من باب ضرب : إذا بلى، فهو رميم، وجمعه في الأكثر أرمّاء، وجاء رمام. والرمّة : القطعة من الحبل، وبه كنّى ذو الرمّة. وأخذت الشي‌ء برمّته أي جمعه، وأصله أنّ رجلا باع- بعيرا وفي عنقه حبل فقيل ادفعه برمّته، ثمّ صار مثلا.
مقا- رمّ : اربعة اصول : أصلان متضادّان، أحدهما لمّ- الشي‌ء وإصلاحه. والآخر بلاؤه. وأصلان متضادّان : أحدهما- السكوت. والآخر خلافه. فأمّا الأوّل- فالرمّ إصلاح الشي‌ء تقول رممته أرمّه، ومن الباب- أرمّ البعير وغيره : إذا سمن، يرمّ إرماما.
والأصل الآخر- رمّ الشي‌ء إذا بلى، والرميم : العظام البالية، وكذا الرمّة- نهى رسول اللّه ص عن الاستنجاء بالروث والرمّة. والرمّة الحبل البالي، ومن ذلك- ادفعه اليه برمّته، فقيل لكلّ من دفع الى آخر شيئا بكماله. وأمّا الأصلان الآخران : فالأوّل منهما من الإرمام وهو السكوت، يقال أرمّ ارماما. والآخر قولهم ما ترمرم اي ما حرّك فاه بالكلام.
لسا- الرمّ : إصلاح الشي‌ء الّذى فسد بعضه ، من نحو حبل يبلى فترمّه او دار ترمّ شأنها مرمّة. ورمّ الأمر : إصلاحه بعد انتشاره قال ابو بكر في قولهم- أخذ الشي‌ء برمّته : فيه قولان، أحدهما أنّ الرمّة‌ قطعة حبل يشدّ بها الأسير أو القاتل إذا قيد الى القتل للقود. والقول الآخر أخذت الشي‌ء تامّا كاملا لم ينقص منه شي‌ء. التهذيب : والرمّة من الحبل : ما بقي منه بعد تقطّعه، وجمعها رمّ، وحبل رمم ورمام وأرمام :
بال، وصفوه بالجمع كأنّهم جعلوا كلّ جزء واحدا ثمّ جمعوه. والرمّة : العظام البالية، والجمع رمم ورمام. والرميم : مثل الرمّة- يحيى العظام وهي رميم- قال الجوهري : انّما قال رميم، لأنّ فعيلا وفعولا قد استوى فيهما المذكّر والمؤنّث مثل رسول وعدوّ وصديق. ورمّ العظم وهو يرمّ رمّا ورميما وأرمّ : صار رمّة اي بلى، يقال رمّت عظامه وأرمّت إذا بليت. والرميم : الخلق- البالي من كلّ شي‌ء، ورمّت الشاة الحشيش ترمّه رمّا : أخذته بشفتيها، وشاة رموم : ترمّ ما مرّت به، وارتمّت : رمّت. وأرمّت الناقة وهي مرمّ وهو أوّل السمن في الإقبال وآخر الشحم في الهزال، ويقال للشاة إذا كانت مهزولة. عن ابن الأعرابى : وأرمّ : سكت عامّة، وقيل سكت من فوق.
وكلّمه فما ترمرم اي ما ردّ جوابا. التهذيب : أمّا الترمرم : فهو أن يحرّك الرجل شفتيه بالكلام، يقال ما ترمرم فلان بحرف اي ما نطق.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو كون شي‌ء في المرحلة الثانية من جريان بقائه، فانّ لامتداد بقاء كلّ شي‌ء مرحلتين، دورة كونه كاملا وسالما، ودورة رجوعه الى الضعف والبلاء والانكسار.
فإذا ورد الشي‌ء في المرحلة الثانية : يقال انّه رمّ وهو رميم، وهذا المفهوم يفسّر بألفاظ مختلفة ويعبّر عنه بتعبيرات مناسبة بالموارد على حسب اقتضاء كلّ مورد منها.
فيقال رمّ العظم إذا بلى. والرمّ إصلاح شي‌ء فسد، فإصلاح ما فسد هو ادامة الدورة الثانية، فالرمّ ليس بإصلاح مطلق بل إصلاح في مورد الضعف والبلاء والفساد، فهو في الحقيقة إبقاء تلك الحالة وادامة هذه المرحلة وتثبيت موضوع البلاء.
وكذلك السكوت : فهو في مورد الفرق والضعف، لا في حال السلامة والكمال، فالسكوت مظهر الورود في تلك الدورة الثانية.
ومثل السكوت الترمرم في تحريك الشفة والكلام الضعيف.
وأمّا رمّ الحشيش وإرمام الناقة : فيرجع الى هذه الحالة الثانية.
فظهر أنّ الأصل الواحد في المادّة هو ثبوت دورة الضعف والنقص وظهوره أو إثباته وإظهاره، فهذا المعنى ينطبق على الموارد.
{وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ } [يس : 78] اي وهي واردة في المرحلة الثانية، وهي دورة الانكسار والبلاء، فكيف تحيى هذه العظام الخارجة عن دورة السلامة والصحّة.
{مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } [الذاريات : 42] - يريد الريح المرسلة الى قوم عاد، والرميم ما كان منكسرا باليا وفي الفساد والضعف، فأطلق الرميم على كلّ شي‌ء أتت الريح عليه وأخرجته عن السلامة والكمال.
وهذا يدلّ على عموميّة المعنى في المادّة كما قلناه.
وأمّا كلمة الرمّان : فقال أكثر أهل اللغة انّه من الرمن.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...