المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رجم


  

9010       07:07 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 12071
التاريخ: 28-12-2015 2816
التاريخ: 21-10-2014 2251
التاريخ: 14-2-2016 14166
التاريخ: 2-4-2022 2123
مصبا- الرجم : الحجارة. والرجم : القبر، سمّى بذلك لما يجمع عليه من الأحجار. والرجمة : حجارة مجموعة، والجمع رجام مثل برمة وبرام، ورجمته رجما من باب قتل : ضربته بالرجم ورجمته بالقول : رميته بالفحش . وقال رجما بالغيب أى ظنّا من غير دليل ولا برهان.
مقا- رجم : أصل واحد يرجع الى وجه واحد، وهي الرمي بالحجارة، ثمّ يستعار ذلك، من ذلك الرجام وهي الحجارة. يقال رجم فلان إذا- ضرب بالحجارة. وقال أبو عبيدة وغيره : الرجام حجر يشدّ في طرف الحبل ثمّ يدلّى في البئر فتخضخض الحمأة حتّى تثور ثمّ يستقى ذلك الماء فتستنقى البئر، والرجمة : القبر، ويقال هي الحجارة التي تجمع على القبر لتسنم. وفي الحديث لا ترجّموا قبري- أى لا تجعلوا عليه الحجارة دعوه مستويا. والّذى يستعار من هذا قولهم- رجمت فلانا بالكلام، إذا شمته.
صحا- الرجم : القتل، وأصله الرمي بالحجارة، وقد رجمته أرجمه رجما، فهو رجيم ومرجوم. والرجمة واحدة الرجم والرجام، وهي حجارة ضخام دون الرضام، وربّما جمعت على القبر ليسنّم. وقال عبد اللّه بن معقل في وصيّته لا ترجّموا قبري أى لا تجعلوا عليه الرجم، أراد بذلك تسوية قبره بالأرض وأن لا يكون مسنّما مرتفعا كما قال الضحّاك في وصيّته- ارمسوا قبري رمسا، والمحدّثون يقولون لا ترجموا قبري، والصحيح انّه مشدّد، والرجم بالتحريك : القبر. الرجام : المرجاس. والرجل مرجم : أى شديد كأنّه يرجم به معاديه، وفرس مرجم : يرجم في الأرض‌ بحوافره. والرجم : أن يتكلّم الرجل بالظنّ، يقال صار رجما لا يوقف على حقيقة أمره. وتراجموا بالحجارة أى تراموا بها. وراجم فلان عن قومه إذا ناضل عنهم. ويقال قد ترجم لسانه إذا فسّر بلسان آخر، ومنه الترجمان والجمع التراجم، ويقال ترجمان بضمّ الجيم.
لسا- الرجم : القتل، وقد ورد في القرآن الرجم بمعنى القتل في غير- موضع، وانّما قيل للقتل رجم : لأنّهم كانوا إذا قتلوا رجلا رموه بالحجارة حتّى يقتلوه . ثمّ قيل لكلّ قتل رجم، ومنه رجم الثيّبين إذا زنيا ، وأصله الرمي بالحجارة. والرجم : اللعن ، ومنه الشيطان الرجيم. ويكون الرجيم بمعنى المشتوم المسبوب. والرجم : الهجران. والرجم : الطرد. والرجم : الظنّ والرجم : ما رجم به ، والجمع رجوم. والرجم والرجوم : النجوم التي يرمى بها.
قال ابن الأثير- الرجوم جمع رجم وهو مصدر سمّى به، ويجوز أن يكون مصدرا لا جمعا ، ومعنى كونها رجوما للشياطين : أنّ الشهب التي تنقضّ في الليل منفصلة من نار الكواكب ونورها، لا أنّهم يرجمون بالكواكب أنفسها لأنّها ثابتة لا تزول، وما ذاك الّا كقبس يؤخذ من نار.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرمي الى شخص أو موضوع معيّن بشي‌ء، سواء كان ذلك الشي‌ء من حجارة أو غيرها من الجمادات أو كلاما أو أمرا معنويّا. فيقال : رجمت زيدا بالحجارة أو بزبر الحديد، أو بكلمات ذات خشونة وشدّة ، أو بالقهر وقطع اللطف والرحمة.
ويلاحظ في المادّة : الرامي والمرمي به والمرمي اليه مطلقا. وفي الرمي يلاحظ الرامي والمرمي به فقط.
فظهر أنّ الرمي بالحجارة والفحش والشتم واللعن من مصاديق الأصل. وأمّا الطرد والقتل والهجر : فمن آثاره ولوازمه.
وأمّا جمع الحجارة على القبر : فكأنّ الميّت يرجم بالحجارة ويقع تحتها متروكا.
فالرجم بالحجارة كما في - {وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ...} [هود : 91] ، {لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ...} [مريم : 46]
{إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ} [الكهف : 20] , {قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ} [الشعراء : 116] والرجم بالحجارة لا يلازم القتل والموت، الّا في موارد يقصد به القتل.
والرَجمُ بالقول السيء كما في- {وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ} [الكهف : 22] الغيب والغياب والغيبوبة في مقابل الحضور، أى انّ هذا القول منهم رمى قول الى الموضوع في الغياب وفي حال عدم الاطّلاع والحضور، فهو قول سيئّ صدر من غير تحقيق وعلم.
والرجم المطلق بأي شي‌ء كان كما في- {وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ } [الدخان : 20]  أي أن تؤذونني وترجمون بكلّ عمل شديد وقول سيئّ، ويوجب هذا الرجم التبرّي وسوء الظنّ والخلاف والعصيان للحقّ.
والرجم المعنوي كما في- فاخرج منها فانّك رجيم ، فاستعذ باللّهِ مِنَ الشيطانِ الرجيم ، وانّى اعيذُها بك وذُرّيتَها مِنَ الشَيطان الرجيم- فانّه مرجوم بالحكم المعنوي والخطاب الروحاني وبالتبعيد عن مقام القرب والإهباط عن درجة الطاعة والعبوديّة والروحانيّة.
ولا يخفى أنّ المراتب الأربعة للرجم من جهة الشدّة والعذاب : على الترتيب الّذى ذكرناه، فانّ جراحات الحجارة تنقضي أيّامها، بخلاف جراحات اللسان، وأشدّ منهما البعد والحرمان الروحاني عن مقام الحقّ جلّ شأنه.
{زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ} [الملك : 5] من مصاديق السماء الدنيا : السماوات المحسوسة في مقابل الأرض من جميع طبقاتها، والمصابيح كلّ كوكب مضيء فيها ، والرجوم جمع الرجم وهو مصدر يطلق على ما يرجم به مبالغة، والشياطين كلّ من كان مهجورا ومبعّدا ومطرودا من الرحمة والقرب.
وأمّا كون المصابيح رجوما : فانّها آيات الهيّة ومظاهر من العلم والقدرة والحكمة، وفي حركاتها ونظمها الكامل وسائر خصوصياتها المفصّلة المضبوطة في محالّها لعبرة لذوي البصائر، وبرهان بيّن وحجّة باهرة بالغة على المخالفين المنكرين، ورجوم على الشياطين المبعدين.
ومن مصاديق السماء الدنيا : المرتبة الروحانيّة المدركة في هذا العالم المحسوس، فانّها أدنى العوالم الروحانيّة ، وفيها مصابيح مضيئة من- الأنبياء والأولياء المعلّقة أرواحهم بالملإ الأعلى، والذابّون عن حرم الحقّ وحريم الدين، والدافعون وساوس الشياطين، والنافون عن مسير السالكين شبهات المخالفين وأوهام المطرودين.
ويدلّ على هذا المعنى : التعبير بلفظ الشياطين الدالّ على البعد والطرد المعنوي ، وقوله تعالى- { وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } [فصلت : 12] ، {وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا} [الصافات : 7 - 9] فانّ حفظ السماء الدنيا وعدم التسمّع الى الملاء الأعلى والمقذوفيّة من كلّ جانب والطرد والدحور : كلّ منها لا يلائم العالم المادّي ، فانّ السماوات الطبيعيّة- كالأرض من جهة الجاذبة والدافعة وخصوصيّات اخر. مضافا الى أنّ الآيات الكريمة في موارد الايمان والكفر والإقبال والأدبار والانعام والتعذيب - {فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً} [فصلت : 13] ، {وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ} [الملك : 6] .
وأمّا كون المصابيح والكواكب بأنفسها رجوما مادّيّة ترجم وتقذف الشياطين أو ترجم بها : فغير معقول لنا، فانّ المؤمن والكافر لا فرق بينهم في هذه الجهة ومن هذا اللحاظ المادّي ، ولا سيّما إذا أريد من الشيطان : أفراده من الجنّ، فانّهم أشدّ قوّة ولطافة ونفوذا وسيرا من أفراد الانس ، ولا معنى في كونهم مرجومين بالكواكب المادّية، دون الآدميّين.
وأيضا التعبير بمادّة الصبح والمصباح الدالّة على الضوء دون النجم والكوكب : تأييد آخر لما قلناه ، فانّ المصباح في نفسه مضيء ومنوّر الّا انّه مرجام بالنسبة الى الشياطين ومختصّا بهم- {إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ} [يونس : 6] راجع الكوكب.


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)