المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي بحث علمي يناقش الاستراتيجية الحجاجية في خطب الإمام الحسن (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية في بحث علمي.. مناقشة تقييم ترجمة آية تطهير أهل البيت في القرآن الكريم
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحثتان تتناولان تفسير الصحة الروحية مع التركيز على رواية سفينة الإمام الحسين (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث ألماني يناقش أفكار الإمام علي (عليه السلام) وارتباطها بالحياة اليومية للمسلمين في أوروبا
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تركز على البناء الفكري والثقافي في تمييز القيادة المزيفة بعصر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية ورقة بحثية تتناول تحليلًا أسلوبيًّا نقديًّا للنفي الضمني في مناظرة الإمام الصادق (عليه السلام)
2024-06-29


معنى كلمة دور


  

12922       01:10 صباحاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 6984
التاريخ: 15-12-2015 2350
التاريخ: 11-4-2022 1792
التاريخ: 10-12-2015 11249
التاريخ: 10-12-2015 10402
مصبا- دار حول البيت يدور دورا ودورانا : طاف به . واستدار بمعنى دار. والدار معروفة ، وهي مؤنّثة ، والجمع أدور ، وتهمز الواو ولا تهمز وتقلب فيقال آدر ، وتجمع أيضا على ديار ودور. والأصل في اطلاق الدور على المواضع ، وقد تطلق على القبائل مجازا. والدار الصنم وبه سمّى فقيل عبد الدار. والدارة : دارة القمر وغيره ، سمّيت بذلك لاستدارتها ، والجمع دارات. ودائرة السوء : النائبة تنزل وتهلك.
مقا- دور : أصل واحد يدلّ على احداق الشي‌ء بالشي‌ء من حواليه ، يقال دار يدور دورانا. والدوّاري : الدهر ، لأنّه يدور- بالناس أحوالا. والدوار : مثقّل ومخفّف : حجر كان يؤخذ من الحرم الى ناحية ويطاف به ، ويقولون هو من جوار الكعبة التي يطاف بها. والدوار في الرأس هو من الباب ، يقال دير به وادير به ، فهو مدور به‌ و مدار به. والدائرة في حلق الفرس : شعيرات تدور وهي معروفة. ودارت بهم الدوائر أي الحالات المكروهة أحدقت بهم. والدار أصلها الواو.
والدار : القبيلة- ألا أنبئكم بخير دور الأنصار ، فلم تبق دار الّا بنى فيها مسجد ، أي قبيلة. والداري : العطّار- مثل الجليس الصالح كمثل الداري ان لم يحذلك من عطره علقك من ريحه ، وانّما سمّى داريّا من الدار أي هو يسكن الدار ، والداري الرجل المقيم في داره لا يكاد يبرح. والدارة أرض سهلة تدور بها جبال. وأصل الدار دارة.
مفر- الدار : المنزل اعتبارا بدور انها الّذى لها بالحائط ، وقيل دارة ، وجمعها ديار ، ثمّ تسمّى البلدة دارا ، والصقع دارا ، والدنيا كما هي دارا ، والدار الدنيا والدار الآخرة اشارة الى المقرّين في النشأة الاولى والنشأة الاخرى ، وقيل دار الدنيا ودار الآخرة- {لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ} [الأنعام : 127] ، {دَارَ الْبَوَارِ...} [إبراهيم : 28] ، {خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ...} [البقرة : 243] ، {سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ } [الأعراف : 145] ، أي الجحيم. وقولهم ما بها من ديّار أي ساكن ، وهو فيعال ، ولو كان فعّال لقيل دوّار ، كقولهم قوّال وجوّاز.
صحا- الدار مؤنّثة ، وانّما قال { وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ} [النحل : 30] ، وذكّر على معنى المثوى والموضع ، كما قال نِعْمَ الثَّوٰابُ وحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً ، فأنّث على المعنى ، وأدنى العدد أدؤر ، فالهمزة فيه مبدلة من واو مضمومة ، ولك أن لا تهمز ، والكثير ديار ، والدارة أخصّ من الدار ، والدارة التي حول القمر وهي الهالة. وما بها من ديّار أي أحد ، وهو فيعال من درت وأصله ديوار ، قلبت الواو ياء مثل أيام وقيّام وتدوير الشي‌ء : جعله مدوّرا ، والمداورة كالمعالجة. والداري العطّار وهو- منسوب الى دارين فرضة بالبحرين فيها سوق كان يحمل اليها مسك من ناحية‌
الهند. ودير النصارى أصله الواو ، والجمع أديار ، والديراني صاحب الدير.
[فظهر انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاحاطة. وتوضيح ذلك انّه قد مرّ في مادّة حوط : انّ الاحاطة يلاحظ فيها جهة الاستيلاء بالرعاية والتوجّه ، وفي الاحداق : بالنظر ، وفي الاطافة جهة الطواف ، وفي الاستيلاء جهة الولاية ، وأمّا الدور : فيلاحظ فيه جهة الدوران من حيث هو وفي نفسه ، من دون نظر الى جهة نظر أو طواف أو ولاية.
فهذا المعنى مفهوم كلّى له مصاديق خارجيّة ومعنويّة ، منها الدائرة أي الخطّ الّذى على شكل الدائرة الهندسيّة ، ومنها ما يدور في حلق الفرس من الشعيرات ، ومنها المكاره التي تدور على الإنسان ويقال لها دائرة السوء والتعبير بالدائرة لاتّصالها وعدم تكسّر وانقطاع فيها ، والدوّار مبالغة وكذلك الدوّاري بمعنى الدهر الّذى يدور على الموجودات ، والديّار فيعال صفة كالقيد والبيطار بمعنى ما يدور وهو أخصّ من الدابّة ، والدار اسم لما فيه دور أي محوطة مخصوصة ظاهرا أو معنا أو اعتبارا ، والادارة هو جعل أمر في دور وذا دائرة وهو كناية عن الاستحكام وجعله في جريان متّصل.
{إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ} [البقرة : 282] - أي تجعلونها دائرة وجارية بالدوران بينكم.
{وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ ... } [يوسف : 109]  ، {يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ... } [يونس : 25] ، {دٰارُ الْمُتَّقِينَ ... } ، {دَارُ الْخُلْدِ...} [فصلت : 28] ، {دار الْقَرٰارِ...} ،  {فِي دارهم...} ،  {مِنْ دِيٰارِكُمْ ... } ، {مِنْ ديارهم ...} ، {مِنْ ديارنا ...} ،  {دار الفاسقين ...} ،  {دار الْبَوٰارِ... } ، {دَارَ الْمُقَامَةِ} [فاطر : 35] - فالوسع والضيق في الدار مربوط على حدود متعلّقها ومقدار ما تنسب وتضاف اليه ، وكذلك من جهة كونها‌ محسوسة أو معقولة ، دنيويّة او اخرويّة ، ويجمعها ما يدور ويحيط بأي عنوان كان من دائرة الحياة الدنيا ، الحياة الآخرة ، دائرة السلامة ، البوار ، دائرة الحياة للمتّقين ، للفاسقين ، وغيرها.
{عاقبة الدار ... } ، {عُقْبَى الدار...} ،  {ذِكْرَى الدار...} ،  {سُوءُ الدار } - راجع الخلص.
يراد ما ينتج من تلك الحياة الدنيويّة وما يتحصّل فيها وفي عاقبتها من خير وسوء. وأمّا ذِكْرَى الدارفمفعول لأجله.
{أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيٰارِكُمْ ... } ، {وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ...} [الممتحنة : 9] ،  {فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ ...} [الأعراف : 78] ، {وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ... } [الأحزاب : 27] ، {كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ ...} [الأنفال : 47] ،  {وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا...} [البقرة : 246] ، {وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ} [البقرة : 85] - أي البيوت الخاصة بهم ، أو البلاد والقرى التي يسكنون فيها ويقيمون فيها توطّنا.

وأمّا التعبير بالدار والديار في هذه الموارد دون البيت والحياة والبلد وأمثالها : فانّ النظر الى مجرّد دائرة الحياة من حيث هي ، من غير لحاظ جهة بيتوتة أو حياة أو غيرهما.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...