المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرياضيات
عدد المواضيع في هذا القسم 6986 موضوعاً
تاريخ الرياضيات
الرياضيات المتقطعة
الجبر
الهندسة
المعادلات التفاضلية و التكاملية
التحليل
علماء الرياضيات

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



استراتيجيات حل المسائل الرياضية-8  
  
611   04:11 مساءً   التاريخ:
المؤلف :
الكتاب أو المصدر :
الجزء والصفحة :
القسم : الرياضيات / طرائق التدريس /

استراتيجيات حل المسائل الرياضية

النظام الهندسي :

جـ) المسائل الهندسية :

هناك بعض المقترحات التي تُساعد الطلاب على كيفية التعامل مع المسائل الهندسية ، وتكمن هذه المقترحات في استخدام العبارات المكافئة للمعطيات وعبارات مكافئة للمطلوب والربط بينهما للحصول على إثبات المطلوب . وقد أثبتت التجارب فعالية هذه المقترحات عند تطبيقها من قِبل بعض معلمي الرياضيات في مدارسهم ويمكن أن نصنف المسائل الهندسية من حيث معطياتها إلى ما يلي :

 

1) مسائل هندسية تكون فيها المعطيات كافية ، والعبارات المكافئة للمعطيات تعطي المطلوب مباشرة أو تعطي عبارة مكافئة للمطلوب .

مثال :

أ ب جـ د شكل رباعي دائري مرسوم في الدائرة التي مركزها م .

رسم المماس هـ جـ و للدائرة في النقطة جـ .

 

 

المعطيات :

أ ب جـ د شكل رباعي دائري هـ جـ و مماس للدائرة في النقطة جـ

العبارات المكافئة للمعطيات:

 

(كل زاويتين متقابلتين في الشكل الرباعي الدائري متكاملتين) .

 

مجموعة زوايا متجاورة على خط مستقيم

 

المطلوب :

 

البُرهان :

حيث أنها موجودة في الطرفين

بأخذ العبارة رقم (3) المكافئة للمعطيات وشطب

   

الأيمن والأيسر نحصل على المطلوب وهو:

 

 




الجبر أحد الفروع الرئيسية في الرياضيات، حيث إن التمكن من الرياضيات يعتمد على الفهم السليم للجبر. ويستخدم المهندسون والعلماء الجبر يومياً، وتعول المشاريع التجارية والصناعية على الجبر لحل الكثير من المعضلات التي تتعرض لها. ونظراً لأهمية الجبر في الحياة العصرية فإنه يدرّس في المدارس والجامعات في جميع أنحاء العالم. ويُعجب الكثير من الدارسين للجبر بقدرته وفائدته الكبيرتين، إذ باستخدام الجبر يمكن للمرء أن يحل كثيرًا من المسائل التي يتعذر حلها باستخدام الحساب فقط.وجاء اسمه من كتاب عالم الرياضيات والفلك والرحالة محمد بن موسى الخورازمي.


يعتبر علم المثلثات Trigonometry علماً عربياً ، فرياضيو العرب فضلوا علم المثلثات عن علم الفلك كأنهما علمين متداخلين ، ونظموه تنظيماً فيه لكثير من الدقة ، وقد كان اليونان يستعملون وتر CORDE ضعف القوسي قياس الزوايا ، فاستعاض رياضيو العرب عن الوتر بالجيب SINUS فأنت هذه الاستعاضة إلى تسهيل كثير من الاعمال الرياضية.

تعتبر المعادلات التفاضلية خير وسيلة لوصف معظم المـسائل الهندسـية والرياضـية والعلمية على حد سواء، إذ يتضح ذلك جليا في وصف عمليات انتقال الحرارة، جريان الموائـع، الحركة الموجية، الدوائر الإلكترونية فضلاً عن استخدامها في مسائل الهياكل الإنشائية والوصف الرياضي للتفاعلات الكيميائية.
ففي في الرياضيات, يطلق اسم المعادلات التفاضلية على المعادلات التي تحوي مشتقات و تفاضلات لبعض الدوال الرياضية و تظهر فيها بشكل متغيرات المعادلة . و يكون الهدف من حل هذه المعادلات هو إيجاد هذه الدوال الرياضية التي تحقق مشتقات هذه المعادلات.





افتتاح غرفة عمليّاتٍ لتنظيم وتنسيق عمل المواكب خلال زيارة الأربعين
إطلاق المرحلة الثانية من الوِرش والمحاضرات للتعليم الإلكترونيّ لمعلّمات رياض أطفال مجموعة العميد التعليميّة
محطّاتٌ عاشورائيّة:الرأسُ الأطهر للإمام الحسين (عليه السلام) يُزجر يزيد بـ (لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه) بعد أن نكته اللعينُ بمخصرةٍ كانت في يده
الانتهاءُ من صيانة وتزجيج جدار وسقف الحرم المطهّر لمرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)