المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى السفيه
2024-04-30
{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شي‏ء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
2024-04-30
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد العزيز الخُشَني القيرواني  
  
2128   10:01 صباحاً   التاريخ: 1-3-2018
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص345-346
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-12-2015 4658
التاريخ: 21-06-2015 3002
التاريخ: 21-7-2019 2291
التاريخ: 28-06-2015 2282

 

 

عبد العزيز بن أبي سهل الخشنيّ الضرير القيروانيّ النحويّ المعروف بابن البقّال الضرير من أهل القيروان تصدّر فيها لتعليم اللغة و النحو و الأدب و الشعر. و كان باديس بن المنصور بن بلكّين (386-4٠6 ه‍) يحترمه و يكرمه جدّا. و قد توفّي في السنة التي توفّي فيها باديس، سنة 4٠6 ه‍ (1015-1016 م) ، و قد أسنّ جدّا.

كان عبد العزيز الخشنيّ القيروانيّ طيّب النفس كثير الحياء عالما في اللغة و النحو و الأدب، و كان شاعرا مطبوعا سهل الكلام لطيف التركيب قريب مآخذ المعاني. و فنونه الوصف و العتاب و الغزل و النسيب و الحكمة.

مختارات من شعره:

- قال عبد العزيز الخشنيّ في العتاب:

و لست كمن يجزي على الهجر مثله... و لكنّني أزداد وصلا على هجري

و ما ضرّني إتلاف عمري كلّه... إذا نلت يوما من لقائك في عمري

- أراد عبد اللّه بن محمّد الكاتب جرّ عبد العزيز الخشنيّ إلى دعوى (إلى شهادة في دعوى يجانب فيها العدل) فقال عبد العزيز يخاطبه:

لكم عليّ وفاء ما حييت؛ و لا... أعدو رضاكم و لا أرضي به أحدا

لا تسألوني عن ديني فأسخطكم... لا بعت ديني بدنياكم إذن أبدا

- و قال في العتاب و النسيب:

يا غصنا غضّا من الآسِ... و درّة و هي من الناسِ

صوّرك اللّه على صورةٍ... كانت بها أسباب وسواسي

ترديد ذكري لك في خاطري... أكثر من ترديد أنفاسي

نسيت ودّي و تناسيتني... و ليس قلبي لك بالناسي

و ليس لي منك سوى حسرة... تجول بين الشوق و الياس

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)