أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-2-2017
1292
التاريخ: 2-9-2016
2331
التاريخ: 30-8-2016
1475
التاريخ: 29-8-2016
1312
|
سعد بن سعد بن الأحوص بن سعد بن مالك الأشعري القمي.
قال الشيخ في رجاله في أصحاب الرضا ع سعد بن سعد الأحوص بن سعد بن مالك الأشعري القمي ثقة وفي الفهرست سعد بن سعد الأشعري له كتاب أخبرنا به عدة من أصحابنا عن أبي المفضل عن ابن بطة عن أحمد بن أبي عبد الله عن محمد بن الحسن عن أبي الحسين شنبولة عنه وقال النجاشي سعد بن سعد بن الأحوص بن سعد بن مالك الأشعري القمي ثقة روى عن الرضا وأبي جعفر ع كتابه المبوب رواية عباد بن سليمان أخبرناه علي بن أحمد بن محمد بن طاهر حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد حدثنا الحسن بن متيل عن عباد بن سليمان عن سعد يه كتابه غير المبوب رواية محمد بن خالد البرقي أخبرنا الحسين وغيره عن ابن حمزة عن ابن بطة عن الصفار عن أحمد بن محمد عن محمد بن خالد عنه مسائله للرضا ع أخبرنا الحسين بن عبيد الله عن أحمد بن جعفر عن أحمد بن إدريس عن أحمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن خالد البرقي عنه. وفي الخلاصة سعد بن سعد بن الأحوص بن مالك الأشعري القمي ثقة روى عن الرضا وأبي جعفر ع وروى الكشي عن أصحابنا عن أبي طالب عبد الله بن الصلت القمي ان أبا جعفر ع سال الله أن يجزيه خيرا.
وقال الشهيد الثاني في الحاشية سعد هو الأحوص لا ابنه وقد تقدم في باب إسماعيل ان إسماعيل بن سعد الأحوص وهو أخو سعد هذا وابن داود جعله سعد الأحوص كما ذكرنا ونسب زيادة ابن إلى المصنف اه.
وفي رجال ابن داود سعد بن سعد الأحوص ومن أصحابنا من أثبته سعد بن سعد بن الأحوص والأحوص أبوه لا جده اه. وقد وقع بعض التفاوت بين هذه الكلمات فالشيخ في رجاله جعله سعد بن سعد الأحوص فجعل الأحوص صفة أبيه ومثله الشهيد الثاني وفي الفهرست لم يذكر الأحوص أصلا والنجاشي قال سعد بن سعد بن الأحوص فجعل الأحوص صفة جده ومثله في الخلاصة.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي يعرف سعد بن سعد بن الأحوص الثقة برواية محمد بن خالد البرقي وعباد بن سليمان عنه. وفي كتاب لبعض المعاصرين لا يوثق بنقله ان الكاظمي زاد رواية عبد العزيز النهدي أو المهتدي عنه وليس ذلك في نسختين عندي ومر عن الفهرست رواية أبي الحسين شنبولة عنه. وعن جامع الرواة انه نقل رواية أحمد بن محمد بن عيسى وجعفر بن إبراهيم الحضرمي وحماد بن سليمان والعباس عنه. وفي مشتركات الكاظمي وقع في اسناد الشيخ في كتاب الحج رواية أحمد بن محمد بن عيسى عن سعد بن سعد والظاهر سقوط الواسطة توهما لأن المعهود المتكرر توسط البرقي بينهما وتبع في ذلك المنتقى وعن الفقيه في أول باب نوادر العتق سعد بن سعد عن حريز وان المجلسي الأول قال الظاهر أنه غلط من النساخ وصوابه عن أبي جرير زكريا بن إدريس وكان حريز في نسخة العلامة لأنه قال في الصحيح عن حريز اه.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|