المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



لا يحرق في النار إلا رب النار  
  
1664   05:43 مساءً   التاريخ: 9-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص138-139.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2017 1490
التاريخ: 26-9-2021 2116
التاريخ: 6-3-2018 2226
التاريخ: 9-7-2017 1516

يذكر صاحب كتاب مدارك الاحكام ان امرأة زانية كانت في زمان الامام الصادق (عليه السلام) ترمي بأولادها من الزنا في التنور وتحرقهم .

عندما ماتت وبعد أن أنهى الناس دفنها طرحت الأرض جنازتها الى الخارج  فدفنوها في مكان آخر فلم تقبلها الأرض ، وتكرر ذلك ثلاث مرات ، فتوسلت الأم بالإمام الصادق (عليه السلام) يا ابن النبي (صلى الله عليه وآله) ! أغثني .

فقال الإمام (عليه السلام) : وما كان عملها ؟.

قالت : الزنا وحرق أولادها من الزنا .

فقال (عليه السلام) : ليس لأحد الحق في أن يحرق مخلوقاً في النار ، فلا يحرق في النار إلا رب النار .

قالت : والآن ما العمل ؟.

قال (عليه السلام) : ضعوا مقداراً من تربة الحسين في قبرها , فتربة الحسين (عليه السلام) أمان ، وعندما وضعوا التربة قبلتها الارض .

كتب أحد شيعة الحجة ابن الحسن (عج) (في زمان الغيبة الصغرى عن طريق احد نوابه) : هل يجوز أن نضع من تربة الحسين (عليه السلام) في قبر الميت ؟ وهل يجوز أن نكتب بتربة الحسين (عليه السلام) على الكفن ؟

كتب له الإمام (عليه السلام) : يجوز الأثنان ، وهو عمل حسن .

ولكن طبعاً يجب مراعاة احترام هذه التربة ، فجيب أن تكون التربة تحت وجه الميت أو أمامه ، لعله ببركة تربة الحسين (عليه السلام) يصبح قبر الميت مكان آمن من كل بلاء وآفة وعذاب ، ولو دفن في تربة كربلاء لكان أفضل .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.