المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5723 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آداب العزوبية  
  
1378   03:42 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص89 - 92.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : لركعتان يصليهما متزوج أفضل من صلاة رجل عزب يقوم ليلة ويصوم نهاره (1).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : أراذل موتاكم العزاب (2).

وروي فيما معناه أن البناء مثل الثمر إذا نضج ولم يقطف فسد.

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) : من ترك التزويج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله .

إن الله عز وجل يقول : { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } [النور : 32] (3).

إن الطريق إلى الوقاية من الانحراف هو الزواج ولكن من لم يستطيع الزواج لسبب ما فعليه بالصبر قال تعالى : { وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } [النور : 33].

والعفة هي الصبر والامتناع عن الوقوع في الحرام عند ظهور الشهوة .

فعلى الإنسان الأعزب أن ينمي هذه الملكة في نفسه كي يكون قوياً أمام مغريات الشهوات المحرمة.

روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال : ما عبد الله بشيء أفضل من عفة بطن وفرج (4).

ومن آداب العزوبية :

1- عدم النظرة المحرمة : فقد حرم الإسلام النظر إلى المرأة بشهوة.

روي عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : النظرة سهم مسموم من سهام إبليس ، وكم من نظرة اورثت حسرة طويلة (5).

ويعتبر غض البصر عما حرم الله عز وجل من أهم الاسس لاجتناب الوقوع في الزنى وذلك لما تسببه النظرة المحرمة من الفتنة في القلب  والتشجيع على ارتكاب الفاحشة فإن لم يستطع الناظر من الوصول إلى المرأة التي نظر إليها فإن قلبه سيمتلئ حسرة وغماً ، مما يؤثر على نفسيته وبالتالي على جسده وعقله.

وقد ورد الحث الكثير على عفة النظر.

جاء عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : ما من مسلم ينظر امرأة اول رمقة ثم يغض بصره إلا أحدث الله تعالى له عبادة يجد حلاوتها في قلبه (6).

وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم)  أنه قال : كل عين باكية يوم القيامة إلا ثلاث أعين :  عين بكت من خشية من الله ، وعين غضت عن محارم الله ، وعين باتت ساهرة في سبيل الله (7).

2- عدم رؤية المشاهد المحرمة : فمن أخطر أعداء العفة المناظر الجنسية المعروضة من خلال الصور والمجلات والكتب والتلفزيون والفيديو والسينما والقمر الصناعي والانترنت وغيرها ، وهي تهدد كل إنسان ــ مهما بلغ عمره ــ بالانحراف والضياع في الدنيا والآخرة.

وقد روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) انه قال : من ملأ عينه من حرام   ملأ الله عينه يوم القيامة من النار إلا أن يتوب ويرجع (8).

3- عدم الاستماع إلى الموسيقى والغناء : حرم الله تعالى الغناء والموسيقى ، ومن آثارها الشيطانية أنهما يؤديان بالإنسان إلى ارتكاب واحدة من أكبر الذنوب والخطايا وهو الزنى.

جاء عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)  انه قال : الغناء رقية الزنى (9).

(أي ان الغناء وسيلة للوقوع في الزنى).

4- عدم الاختلاء بالمرأة الاجنبية : ومن الفرص التي يستغلها الشيطان هي اختلاء الرجل بالمرأة الاجنبية أي التي لا تكون محرماً له ، مثل ابنة العم وابنة الخال وابنة العمة وابنة الخالة والخادمة ، علاوة على المرأة التي لا تكون من أقربائه ، فإذا صارا لوحدهما في مكان مغلق ، بدأ الشيطان بوساوسه لإيقاعها في المحرمات .

5- استغلال وقت الفراغ بالخير : فعلى الإنسان أن يحاول ان يملأ أوقات فراغه بما هو مفيد للدنيا والآخرة ، بالقراءة والكتابة وممارسة الرياضية وتعلم المهن والحرف ومساعدة الآخرين والمشاركة في الأعمال الخيرية وما شابه ذلك ، وأن يحذر من أوقات الفراغ ، فإن بعضاً من الأفكار السيئة والأعمال المحرمة تتم بسبب الفراغ.

روي عن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) انه قال : القلب الفارغ يبحث عن السوء (10).

وجاء في الحديث : غن كان الشغل مجهدة ، فالفراغ مفسدة (11).

وعن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : إن الله يبغض الصحيح الفارغ ، لا في شغل الدنيا ولا في شغل الآخرة (12).

ماذا ينمي العفة : كما أن للعفة أعداء يحاربونا إضعافها ، فإن لها أنصاراً وأعواناً ينمونها ويسهمون في تقويتها ، ومنها :

1- الإيمان بالله واليوم الآخر :

فإنهما ينميان العفة ويقفان مانعاً أمام الوقوع في المعاصي.

روي عن الإمام الرضا (عليه السلام)  أنه قال : إن من لم يقر بالله عز وجل لم يجتنب معاصيه ولم ينته عن ارتكاب الكبائر ، ولم يراقب أحداً فيما يشتهي ويستلذ من الفساد والظلم (13).

2- الحياء : بأن يمتنع الإنسان عن ارتكاب الذنب خوفاً من انكشاف امره.

روي عن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) أنه قال : سبب العفة الحياء (14).

وعن أثر الحياء يقول الإمام (عليه السلام) : الحياء يصد عن فعل القبيح (15).

3- الغيرة : وهي من الصفات الحميدة عند الرجال بشرط أن لا تزيد عن حدها المطلوب.

جاء عن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) أنه قال : ما زنى غيور قط (16).

4- الصيام : فمن الآثار المهمة للصيام تنمية العفة.

روي عن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال : يا معشر الشباب ، عليكم بالباه (الزواج) فإن لم تستطيعوا فعليكم بالصيام فإنه وجاؤه (المسيطر عليه)(17).

5- الاستعانة بالله عز وجل : بالتوكل عليه وطلب المعونة منه في كل الأمور للدين والدنيا ، ومنها مواجهة الشهوات المحرمة , وطلب ذلك منه عز وجل في كل صلاة في الليل والنهار ، فإنه سبب رئيسي للتوفيق في أمور الدنيا والآخرة ، لأن الله عز وجل بيده ملكوت السماوات والأرض وهو على كل شيء قدير.

عن الإمام السجاد (عليه السلام) : (إلهي خلقت ليس جسماً وجعلت لي فيه آلات أطيعك بها وأعطيك وأغضبك بها وأرضيك ، وجعلت لي من نفسي داعية إلى الشهوات وأسكتتني داراً قد ملئت من الآفات ، ثم قلت لي انزجر ، فيك انزجر ، وبك اعتصم ، وبك أستجير ، وبك أحترز واستوفقك لما يرضيك)(18). ___________________

  1. مكارم الأخلاق : ص197.
  2. مكارم الأخلاق : ص197.
  3. مكارم الأخلاق : ص197.
  4. أصول الكافي : ج2 , ص79 , ح1.
  5. وسائل الشيعة : ج14 , ص138 , ح1.
  6. كنز العمال : ج5 , ص327 , ح13059.
  7.  الوسائل : ج7 , ص75 , ح8770.
  8. البحار : ج73 , ص334.
  9. البحار : ج76 , ص247 , ح26.
  10. شرح نهج البلاغة : ج20 , ص303 , ح472.
  11. مجموعة ورام : ج1 , ص60.
  12. شرح نهج البلاغة : ج17 , ص146.
  13. البحار : ج3 , ص10 , ح23.
  14. غرر الحكم : ص257 , ح5444.
  15.  غرر الحكم : ص257 , ح5454 .
  16. نهج البلاغة : ج4 , ص73 , ح305.
  17. وسائل الشيعة : ج10 , ص410 , ح13721.
  18. البحار : ج91 , ص107.



جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد