المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6231 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



آداب الضيافة والضيف  
  
1829   03:39 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص 166-167.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه(1).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : الضيف ينزل برزقه ويرتحل بذنوب أهل البيت(2).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : كل بيت لا يدخل فيه الضيف لا يدخله الملائكة (3).

آداب الضيافة :

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : إذا دخل عليك أخوك فاعرض عليه الطعام فإن لم يأكل فأعرض عليه الماء فإن لم يشرب فأعرض عليه الوضوء(4).

2- حاول أن لا يعمل الضيف عندك شيئاً وأن يكون مكرماً مستريحاً.

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن أن يستخدم الضيف(5).

 3- الأكل مع الضيف ومباشرته بما يحتاجه من الطعام والشراب.

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : من أراد أن يحبه الله فليأكل طعامه مع ضيفه(6).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : أطعم طعامك من تحبه في الله وكل طعام من يحبك في الله عز وجل (7).

5- لا يبالغ في الضيافة ولا يتكلف لضيفه ما لا يستطيعه او يصعب عليه أو يسبب الإحراج لضيفه لأنه مثلاً قد لا يستطيع ان يفعل له ما فعله معه.

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): من تكرمة الرجل لأخيه المسلم أن . . .  لا يتكلف شيئاً(8).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : لا يتكلفن أحد لضيفه ما لا يقدر (9).

دعا رجل امير المؤمنين (عليه السلام) فقال له : قد اجبتك على ان تضمن لي ثلاث خصال قال : وما هن يا أمير المؤمنين ؟.

قال : لا تدخل علي شيئاً من خارج ، ولا تذخر علي شيئاً في البيت ، ولا تجحف بالعيال.

قال : ذلك لك ، فأجابه أمير المؤمنين (عليه السلام) (10).

آداب الضيف :

1- إجابة دعوة من يدعوه من المؤمنين فإن ذلك من الاحترام والكرامة للمؤمن.

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ثلاثة من الجفاء . . . ان يدعى الرجل إلى طعام فلا يجيب أو يجيب فلا يأكل (11).

2- الجلوس حيث يأمره صاحب البيت.

عن الإمام الباقر (عليه السلام) : إذا دخل أحدكم على اخيه في رحلة فليقعد حيث يأمر صاحب الرحل فإن صاحب الرحل أعرف بعورة بيته من الداخل عليه (12).

3- عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : لا تأكل طعام الفاسقين (13).

4- لا يحتقر ما يقدمه إليه أخوه المؤمن.

5- يكره إجابة من يشهد وليمته الأغنياء دون الفقراء (14). (عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم) .

 6- إذا دعيت إلى وليمة فلا تحضر معك أحداً من غير إذن صاحب الدعوة وحتى لو كانوا أبناءك.

7- على الضيف أن لا يطيل المكوث عند صاحب الدعوة.

_____________________

  1. البحار : ج72 , ص460 , ح14.
  2. البحار : ج72 , ص461 , ح14.
  3. البحار : ج72 , ص461.
  4. الوسائل : ج24 , ص273 , ح30526.
  5. البحار : ج47 , ص41 , ح49.
  6. المستدرك 16 : ص260 , ح19802.
  7. البحار : ج74 , ص85.
  8. البحار : ج75.
  9. كنز العمال : ج9 , ص248 , ح25876.
  10. البحار : ج72 , ص451 , ح4.
  11. البحار : ج72 , ص447 , ح3.
  12. البحار : ج72 , ص451, ح2.
  13. مكارم الأخلاق : ص446.
  14. البحار : ج72 , ص448 , ح11.



جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.