المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عرض العفو على المتهم لغة  
  
2055   10:51 صباحاً   التاريخ: 16-5-2017
المؤلف : حوراء احمد شاكر العميدي
الكتاب أو المصدر : عرض العفو على المتهم
الجزء والصفحة : ص4-5
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / قانون اصول المحاكمات الجزائية /

عرض لغة : العَرْضُ والعَرَضُ : لغتان في العطاء والطمع ، والعَرَضُ تعني الأمر يَعْرِضُ للإنسان فيبتلى به ، وعَرَضَ الشيء عليه : أي أراه إياه ، وعَرَضَ له الشيء : أي ظهر له وابرز اليه ، واعْرَضَ في الشيء تمكن من عَرْضِه ، واعْرَضَ عن الشيء : صد عنه ، وفي التنزيل قوله تعالى (( من اعْرَضَ عنه فانه يحمل يوم  القيامة وزرا ))(1)، والعرض : خلاف الطول ، عَرّضْتُ الشيء جعلته عريضاً منها يذهب ويجئ وفي التنزيل قوله تعالى ((....تريدون عرض الدنيا ....))(2) وعَرِيض : هو الصفة المشبه من عرض الشيء عرضاً ، فهو عريض والعريض من الأرض متسعها(3).

 العفو لغة : العفو هو المصدر من عفا يَعْفُو وهو التجاوز عن الذنب وترك العقاب ، وعَفْوّ: على وزن (فعول ) هو من أبنية المبالغة ، فيقال عَفْواً أي شديد التجاوز عن الذنب ،

قال الليث : العَفُوْ عَفْوُ الله عز وجل عن خلقه والله تعالى العَفُو الغفور ، وفي التنزيل قوله ((..... عفا الله عنها والله غفور حليم ))(4) والعَفو : هو إحلال الشيء أي ليس حرام ، وأعفاه من الأمر : برأه منه ، وعَفْوُ المال : يعني ما يفضل عن النفقة وفي التنزيل قوله تعالى ((......ويسئلونك ماذا ينفقون قل العَفوَ ....))(5)وقال ابن الإعرابي : عَفا يعْفُو : إذا أعطى ، وعَفَا يعْفُو إذا ترك حقا ، وأعفى إذا انفق العَفْوُ من ماله ، وأعفى المريض بمعنى عُوفي(6).

أما المتهم لغة : فهو اسم مفعول من الفعل اتَهمَ واصل الفعل (وهم) ، ويقال اتَهَمْتُ فلانا : أي أدخلت عليه التهمة فهو متَّهمٌ وتهمٌ ، والتهمة تعني الظن وتوهمت أي ظننت ، ورجل تَهِيْمُ  ظنين ، تَهَمَ اتّهاماً : رماه بالتهمة وظنه بها أي شك في صدقه ، ووهمت : غلطت وسهوت، وتِهَامةُ : اسم مكة والنازل فيها مُتْهمٌ وتاهُم القوم : نزلو تهامة ، المتهام : الكثير الآيتان إلى تهامة ، ورجل تهام وامرأة تهامية إذا نسبا إلى تهامة ، والتهم : شدة الحر وسكون الريح ، وارض تهمة : شديدة الحر(7) . أما عرض العفو على المتهم في اللغة الانكليزية فان كلمة عرض يقابلها (offer) (8)، وكلمة العفو يقابلها (Pardon) (9) وكلمة المتهم يقابلها ( the accused) (10) ، وبذلك رض العفو على المتهم في اللغة الانكليزية يقابله

 مصطلح   .( pardon offer on  the accused)

ما في اللغة الفرنسية فأن كلمة عرض يقابلها (articuler)(11)،وكلمة العفو يقابلها (lacquittment)(12) وكلمة المتهم يقابلها (laccuse) (13) وبذلك عرض العفو على المتهم في اللغة الفرنسية يقابله  مصطلح  (laccuse   de laquittment articuler ).

__________________

[1] - سورة  طه ، الآية (100).

2- سورة الأنفال ، من الآية (67).

3- د.محمد أديب عبد الواحد جمران : معجم الفصيح من اللهجات العربية وما وافق منها القراءات القرآنية ،ط1 ، مكتبة العبيكان ، الرياض ، 2000 ، ص368 ، ابن منظور : لسان العرب ، ط 3 ، ج9 ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، بلا سنة طبع ، ص37.وما بعدها ابو الحسن علي بن محمد بن علي الجرجاني المعروف بالسيد الشريف : التعريفات، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، بلا سنة طبع ، ص86، د. يحيى الشامي معجم الاسامي ، ط1 ، دار المحجة البيضاء ، بيروت ، 2002 ، ص363، هيثم هلال : معجم مصطلح الأصول ، ط1 ، دار الجيل ، 2003 ، ص202 .

4- سورة المائدة ، من الآية (101).

5- سورة البقرة ، من الآية (219).

6- جبران مسعود : الرائد ، ط1 ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 2003 ، ص615 ، ابن منظور: مصدر سابق ، ص294 وما بعدها ـ أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري : أساس البلاغة ، مطبعة أولاد اورفاند ، القاهرة ، 1953 ، ص308  يحيى الشامي : مصدر سابق ، ص369  ـ احمد بن الفيومي المغري : المصباح المنير ، ط3 ، المكتبة العصرية ، بيروت ، 1999 ، ص217 .

7- د. إسماعيل بن عباد: المحيط في اللغة ، ج3 ،عالم الكتب ، بيروت ، بلا سنة طبع ، ص461 ـ مجد الدين الفيروز آبادي : القاموس المحيط ، ج4 ،  مؤسسة فن الطباعة ، بلا سنة طبع ، ص84 ، ص187 ـ ابن منظور : مصدر سابق ، ج2 ، ص59  وما بعدها.

8-حارث سليمان الفاروقي : المعجم القانوني ، انكليزي ـ عربي ، مكتبة لبنان ، طبعة جديدة ، 2003 ، ص 233  .

9- حارث سليمان الفاروقي : المصدر السابق ، ص538 .

10- منير البعلبكي : المورد ، قاموس انكليزي ـ عربي ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1977 ، ص24 .

11- راني جوزيف – وايلي لبيب شبلي – هنادي معماري شبلي – إشراف د. خليل صغير : القاموس القانوني ، عربي – فرنسي ، المنشورات الحقوقية ،2002 ، ص 290 .

12- راني جوزيف ـ وايلي لبيب شبلي ـ هنادي معماري شبلي ـ إشراف د. خليل صغير : المصدر السابق ، ص293 .

13- جوزيف نعوم حجاز ـ مراجعة شامل باسيل : المرجع ، قاموس عربي ـ فرنسي ، ط 1 مكتبة لبنان ، بيروت ،2002 ، ص1635

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ