أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-5-2017
3613
التاريخ: 29-04-2015
2194
التاريخ: 9-5-2017
2659
التاريخ: 23-02-2015
2070
|
مؤلف الكتاب: جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي (ت 911هـ).
توصيف الكتاب: استهله بقوله: (اما بعد فان العلوم وان كثر عددها وانتشر في الخافقين مددها فغايتها بحر قعره لا يدرك ونهايتها طود شامخ لا يستطاع الى ذروته ان يسلك ولهذا يفتح لعالم بعد آخر من الأبواب ما لم يتطرق اليه من المتقدمين الأسباب وان مما اهمل المتقدمون تدوينه حتى تحلى في آخر الزمان بأحسن زينة علم التفسير الذي هو كمصطلح الحديث)(1).
وقد أشار فيه الى اقتفائه اثر جلال الدين عبد الرحمن بن عمر البلقيني (ت 824هـ) في كتابه (مواقع العلوم من مواقع النجوم) فزاد عليه (مهمات لم يستوف الكلام عليها فجردت الهمة الى وضع كتاب في هذا العلم واجمع به ان شاء الله تعالى شوارده واضم اليه فوائده وانظم في سلكه فرائده)(2).
ولما كان السيوطي قد عد البلقيني الأول في تدوين الأسس التفسيرية، فاراد ان يكون الثاني في إيجاد هذا العلم، وليجمع شتاته، وقد فصل توصيفه في كتابه الاتقان(3).
واجمال توصيفه: انه قسمه بعد المقدمة على مائة وبابين، تناول فيه أنواعا بداها بالإشارة الى أسباب وظروف واحوال النزول وتوظيف ذلك في العملية التفسيرية، ثم أشار الى أهمية الروايات التفسيرية وبيان الأسس الضابطة للأداء والتحمل وبعض درجات هذه الروايات من حيث القوة والضعف، ثم عرج على القراءات وما يمت منها بصلة بالأداء التفسيري للنص القرآني، ثم نقل الكلام الى الأدوات اللغوية والبلاغية وعلوم القرآن واسسها الحاكمة على فهم المراد من الخطاب الإلهي في القرآن الكريم، ثم عرض الى ما يتعلق بالمفسر من آداب وامكانيات أخرى.
والملاحظ على هذا الكتاب انه متداخل التبويب، اذ انه مزج بين بعض ابوابه في علوم اللغة وعلوم القرآن والبلاغة والنحو، كما ادخل القراءات في ضوابط الرواية، ولعل ذلك لعد القراءات انما هي روايات تخضع لقواعد الحديث، بيد ان الروايات المتعلقة بالنزول هي الأخرى ينبغي ان تخضع لتلك القواعد ليتم تقديم الراجح منها على المرجوح والاخذ بدلالة الراجح ومفاده. كما اتسم الكتاب بالشمولية التي تقلل من تخصص الكتاب بالأسس الحاكمة في العملية التفسيرية.
طبعة الكتاب:
طبع بتحقيق الدكتور فتحي عبد القادر فريد نشرته دار العلوم للطباعة والنشر بالرياض – 1402هـ - في مجلد.
ـــــــــــــــــــــــ
1) السيوطي – الاتقان: 1/ 20.
2) المصدر نفسه: 1/ 21.
3) ينظر: المصدر نفسه: 1/ 22 – 24.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|