المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

ترجمة أبي الحسن
2024-01-31
التكييف القانوني لسلطة الإدارة في إنهاء العقد الإداري
1-9-2019
نموذج لمقال الخواطر والتأملات- الرأي والعقيدة
2023-06-05
تمارين الشعر
22-3-2021
الوصف النباتي والموطن الأصلي للبرتقال
2023-11-22
زكاة الفطرة
2024-07-09


فضيلة أخرى من فضائل الإمام علي ( عليه السلام)  
  
1604   05:46 مساءاً   التاريخ: 13-12-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص390 -391.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

قال تعالى : {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} [الحاقة : 11، 12]

جاء في كثير من الكتب الإسلامية المعروفة - أعم من كتب التفسير والحديث - أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال عند نزول الآية أعلاه {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ}:

" سألت ربي أن يجعلها اذن علي " ، وبعد ذلك كان يقول الإمام علي ( عليه السلام ) : " ما سمعت من رسول الله شيئا قط فنسيته ، إلا وحفظته " (1) .

ونقل في ( غاية المرام ) ستة عشر حديثا في هذا المجال عن طريق الشيعة وأهل السنة ، كما ينقل ( المحدث البحراني ) أيضا في تفسير ( البرهان ) عن ( محمد بن عباس ) ثلاثين حديثا في هذا المجال نقلت عن طريق العامة والخاصة .

وهذه فضيلة عظيمة لقائد الإسلام العظيم الإمام علي ( عليه السلام ) حيث يكون موضع أسرار الرسول ، ووارث علمه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ولهذا السبب فإن الجميع كانوا يرجعون إليه - الموافق له والمخالف - بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وذلك عندما يواجهون المشاكل الاجتماعية والعلمية المختلفة ، ويطلبون منه التدخل في حلها ، كما تحدثنا بذلك كتب التواريخ بشكل تفصيلي .

_______________________

1. تفسير ( القرطبي ) ، ج 10 ، ص 6743 ، و ( مجمع البيان ) ، ( وروح المعاني ) ، و ( روح البيان ) ، و( أبو الفتوح الرازي)  و ( الميزان )ذيل الآيات مورد البحث ، وجاء هذا الحديث أيضا في مناقب ابن المغازلي الشافعي ) ص 265 ( الطبعة الإسلامية )




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .