أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2014
1818
التاريخ: 14-11-2014
2619
التاريخ: 14-11-2014
4074
التاريخ: 14-11-2014
4220
|
ابو ميسرة الهمداني الوادعي الكوفي روى عن على (عليه السلام ) وعبد اللّه بن مسعود ، وكان من اصحابه ، ومن النفر الستة الذين كانوا يقرئون الناس ويعلمونهم السنة ، ويصدر الناس عن رايهم (1) وهكذا روى عن حذيفة وسلمان وقيس بن سعد بن عبادة واشباههم من خلص الاصحاب قال عاصم بـن بـهدلة عن ابي وائل : ما اشتملت همدانية على مثل ابي ميسرة كان صواما قواما ، ناسكا زاهدا ، من افاضل اصحاب ابن مسعود وكان امام مسجد بني وادعة بالكوفة .
كـان مـوضـع ثـقـة ابـن مـسـعـود ، سـالـه يوما قال : ما تقول يا ابا ميسرة في (الخنس ، الجواري الـكـنس ) (1) ؟ قال عمرو: قلت : لا اعلمها الا بقر الوحش قال : وانا لا اعلم فيها الا ما قلت توفي سنة (63) في ولاية عبيد اللّه بن زياد (2)
قال الشهيد الثاني ـ في درايته ـ : تابعي فاضل من اصحاب ابن مسعود (3).
وكانت له صحبة او رؤية ، كان ممن روى حديث الغدير ، حسبما ذكره الخوارزمي (4) .
وذكـر ابن حجر في الاصابة عن الطبراني انه اخرج من رواية عبد العزيز بن عبد اللّه القرشي عـن سعيد بن ابي عروبة عن القاسم بن عبد الغفار عن عمرو بن شرحبيل ، قال : سمعت النبي (صلى الله عليه واله ) يقول : ((اللهم انصر من نصر عليا ، اللهم اكرم من اكرم عليا ، اللهم اخذل من خذل عليا)) (5).
وفـي نـسـخة الاصابة : شراحيل ، بدل شرحبيل وهو خطا في النسخة ، اذ لم يرد لشراحيل والد عـمـرو ، ذكـر فـي كـتـب الـتـراجـم اطلاقا مع انه ذكره ابن عبد البر (6) ، وكذا ابن الاثير ، (7) بهذا العنوان : عمرو بن شرحبيل فيبدوان نسخة الاصابة قد اصابها تصحيف .
نعم ذكر ابن عبد البر انه غير عمرو بن شرحبيل الهمداني ، ابي ميسرة صاحب ابن مسعود ، وذكر انه لم يقف على نسبه ، لكن رجح ابن الاثير كونهما واحدا قلت : وهو الصحيح ، لان ولادته كانت في اوائل الـهـجـرة او قبلها ، فهو وان كان تابعيا ، لكنه ادرك النبي (صلى الله عليه واله ) وان لم تكن له صحبة لصغر سنه ، غير انه يجوز سماعه منه وهو صبي مراهق .
_______________________
1- تاريخ بغداد ، ج12 ، ص 299.
2- التكوير/ 15. 1112- الطبقات لابن سعد ، ج6 ، ص 71 ـ 74 وتهذيب التهذيب ، ج8 ، ص 47.
3- قاموس الرجال ، ج7 ، ص 211.
4- الغدير للعلامة الاميني ، ج1 ، ص 57 رقم 93.
5- الاصابة في معرفة الصحابة ، ج2 ، ص 543 رقم 5869.
6- الاستيعاب بهامش الاصابة ، ج2 ، ص 526.
7- اسد الغابة ، ج4 ، ص 114.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|