أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014
2497
التاريخ: 14-11-2014
2133
التاريخ: 14-11-2014
4757
التاريخ: 14-11-2014
1869
|
ابـو اسـامة العدوي المدني ، الفقيه المفسر ، احد الاعلام كان مولى عمر بن الخطاب ، وبرع حتى اصـبـح مـن كبار التابعين المرموقين ، كانت له حلقة في مسجد المدينة ، يحضرها جل الفقهاء ، وربما بـلـغـوا اربـعـين فقيها قال الذهبي : ولزيد تفسير يرويه عنه ولده عبد الرحمان ، وكان من العلماء الابرار قال ابن عجلان : ما هبت احدا هيبتي زيد بن اسلم (1).
قـال ابن حجر: اخذ العلم من جماعة ، منهم على بن الحسين (عليه السلام) ، قال : وقال يعقوب بن شيبه : ثقة من اهـل الـفقه والعلم وكان عالما بتفسير القرآن (2) وقد عده الشيخ ابو جعفر الطوسي من اصـحاب الامام السجاد(عليه السلام) وقال :كان يجالسه كثيرا (3) وله رواية عن الامامين الباقر والصادق (عليه السلام).
فـقد روى ابنه عبد الرحمان عنه عن عطاء بن يسار عن ابي جعفر الباقر(عليه السلام) ، قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله) : (كل مسكر حرام ، وكل مسكر خمر) (4).
وروى عـبد الرحمان (و في نسخة عبد اللّه ) عن ابيه زيد بن اسلم عن ابي عبد اللّه الصادق (عليه السلام) قـال : قـال رسـول اللّه (صلى الله عليه واله) : (طـلـب الـعـلـم فـريـضـة عـلى كل مسلم ، الا ان اللّه يحب بغاة العلم ) (5) ومن ثم عده الشيخ في رجال الصادق ايضا (6).
واستغرب سيدنا الاستاذ الامام الخوئي ـ دام ظله ـ ان يكون زيد مولى عمر ، ويدرك الصادق (عليه السلام) (7).
لكن زيدا توفي سنة (136) (8) وكانت امامة مولانا الصادق (عليه السلام) بعد وفاة ابيه الباقر(عليه السلام) من سنة (114) حتى نهاية عام (148).
هـذا وقـد اخـذ على زيد انه كان يكثر من التفسير برايه قال الذهبي : تناكد (9) ابن عدى بذكره في الكامل ، فانه ثقة حجة ، فروى عن حماد بن زيد ، قال : قدمت المدينة وهم يتكلمون في زيد بن اسلم ، فقال لي عبيد اللّه بن عمر: ما نعلم به باسا الا انه يفسر القرآن برايه (10)
وقال مالك : كان زيد يحد ث من تلقا نفسه ، فاذا قام فلا يجترئ عليه احد (11).
قـلـت : وهـذا نظير ما كان يؤخذ على الحسن البصري كثرة ارساله ، والمحذور نفس المحذور ، فتنبه .
______________________________
1- طـبـقـات الـمـفـسـرين للداودي ، ج1 ، ص 176 ـ 177 رقم 175 وتقريب ابن حجر ، ج1 ، ص 272.
2- تهذيب التهذيب ، ج3 ، ص 395 و396 رقم 728.
3- رجال الطوسي ، ص 90 رقم 5.
4 - الكافي الشريف ، ج6 ، ص 408 ، رقم3 .
5- المصدر نفسه ، ج1 ، ص 30 اول حديث في فرض العلم وفضله .
6- رجال الطوسي ، ص 197 رقم 22.
7- معجم رجال الحديث ، ج7 ، ص 335 رقم 4833.
8 - تهذيب التهذيب ، ج3 ، ص 396.
9- التناكد: التضايق والتعاسر.
10- ميزان الاعتدال ، ج2 ، ص 98 رقم 2989.
11- خلاصة تذهيب التهذيب ، ص 127.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|