أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2016
417
التاريخ: 22-9-2016
563
التاريخ: 22-9-2016
217
التاريخ: 22-9-2016
275
|
عكف القوم حول الشيء وبالشيء في اللغة استداروا عليه، واعتكف بالمكان تحبّس فيه ولبث، وفي المجمع قد عرّف الاعتكاف لغة باللبث المتطاول، واصطلاحا باللبث في مسجد جامع ثلاثة أيام فصاعدا للعبادة ، انتهى.
وفي المفردات: العكوف الإقبال على الشيء وملازمته على سبيل التعظيم له، والاعتكاف في الشرع هو الاحتباس في المسجد على سبيل القربة ويقال عكفته على كذا أي حبسته عليه لذلك انتهى.
والاعتكاف في اصطلاح الشرع والفقهاء عبادة خاصة مندوبة بالذات مجعولة من قبل الشارع، مخترعة بعنوان العبادة، تحتاج إلى النية وقصد القربة، ويترائى منهم الخلاف في أن حقيقته هل هي اللبث في المسجد بمعنى كون نفس للبث المقرون بالشروط عبادة، أو اللبث بقصد العبادة من صلاة ودعاء أو قراءة قرآن أو غيرها بمعنى كون اللبث مقدمة وإن كان الأظهر الأول.
ثم انه ذكر الأصحاب للاعتكاف شروطا خاصة عدا ما يشترط في غيره من العبادات عامة: أحدها الصوم فلا اعتكاف بلا صوم.
ثانيها: ان لا يكون أقل من ثلاثة أيام فلا اعتكاف في يوم ويومين ويجوز الأزيد من ذلك أيّ مقدار كان، ساعة وساعتين ويوما، وليلة، وأياما، وأسبوعا، وشهورا وهكذا، نعم الظاهر انه لو اعتكف خمسة أيام وجب اليوم السادس وقيل كلما زاد يومين وجب الثالث وهكذا.
ثالثها: ان يكون في المسجد الجامع فلا يصح في غيره بل الأحوط كونه في المساجد الأربعة وهي المسجد الحرام ومسجد النبي (صلّى اللّه عليه وآله ) ومسجد الكوفة ومسجد البصرة.
رابعها: استدامة اللبث ما دام معتكفا فلو خرج متعمدا في غير موارد الاستثناء بطل.
وذكروا أيضا انه يحرم على المعتكف أمور أولها مباشرة النساء بالجماع وفي اللمس والتقبيل إشكال، ثانيها شم الطيب، ثالثها التجارة بالبيع والشراء وغيرهما إلا بمقدار مست الحاجة إليه، رابعها المجادلة والمماراة بقصد إظهار الفضيلة.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|