المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5934 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تمييز الجنس في السمان
2024-04-26
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ميمون القداح  
  
2930   02:32 مساءاً   التاريخ: 15-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-9-2017 2522
التاريخ: 18-6-2017 1305
التاريخ: 11-8-2017 1562
التاريخ: 22-9-2020 1246

اسمه :

ميمون بن الاَسود المخزوميّ بالولاء، القدّاح، المكِّي(... ـ كان حيّاً قبل 148 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ عده الشيخ في رجاله ( تارة ) : من أصحاب السجاد (عليه السلام) و ( أخرى ) : من أصحاب الباقر (عليه السلام ) ، قائلا : " ميمون القداح ، مولى بني مخزوم ، مكي " . و ( ثالثة ) : من أصحاب الصادق (عليه السلام ) ، قائلا : " ميمون القادح المكي ، مولى بني هاشم ، روى عنهما " .

ـ عده البرقي في أصحاب الباقر والصادق (عليهما السلام) ، قائلا : " ميمون القداح ، مولى بني مخزوم " ، وزاد في الثاني قوله : " مكي " .

نبذه من حياته :

لازَمَ الاِمام أبا جعفر الباقر - عليه السّلام- ، ثم لازَمَ بعده الاِمام أبا عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- وأخذ عنهما، وروى عنهما ثمانية عشر مورداً في الفقه وغيره. رُوي أنّ عبّاد بن كثير وابن شريح دخلا على الاِمام أبي عبد اللّه الصادق (عليه السلام) ، فسأله عبادُ عن مسألة، فأجابه الاِمام - عليه السّلام- ، ثمّ ضرب له مثلاً، فلم يفهم عبّاد، فلمّا خرجا قال له ابن شريح: هذا الغلام ـ يعني ميموناً ـ يخبرك فإنَّه منهم، فسأل عباد ميموناً، فأجابه ، وفي ذلك دلالة على اختصاصه بأئمة أهل البيت (عليهم السلام) ، وقربِهِ منهم. بقي هنا شيء : وهو أن البرقي والنجاشي والشيخ ، وصفوا ميمونا القداح بأنه مولى بني مخزوم ، ولكن الشيخ عند عده في أصحاب الصادق عليه السلام وصفه بمولى بني هاشم ، ولعله تبع في ذلك ما رواه محمد بن يعقوب بإسناده ، عن سلام بن سعيد المخزومي ، قال : بين أنا جالس عند أبي عبدالله عليه السلام ، إذ دخل عليه عباد بن كثير عابد أهل البصرة ، وابن شريح فقيه أهل مكة ، وعند أبي عبدالله عليه السلام ميمون القداح مولى أبي جعفر عليه السلام ، فسأله عباد بن كثير ، فقال : يا أبا عبدالله ، في كم ثوب كفن رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : في ثلاث أثواب ، ثوبين صحاريين ، وثوب حبرة ، وكان في البرد قلة ، فكأنما أزور عباد بن كثير من ذلك ، فقال أبوعبدالله عليه السلام : إن نخلة مريم عليها السلام إنما كانت عجوة ، ونزلت من السماء فما نبت من أصلها كان عجوة ، وما كان من لقاط فهو لون ، فلما خرجوا من عنده ، قال : قال عباد بن كثير لابن شريح : والله ما أدري ما هذا المثل الذي ضربه لي أبو عبدالله عليه السلام . فقال ابن شريح : هذا الغلام يخبرك فإنه منهم – يعني مسمونا - فسأله ، فقال ميمون : أما تعلم ما قال لك ؟ قال : لا والله ، قال : إنه ضرب لك مثل نفسه ، فأخبرك أنه ولد من ولد رسول الله صلى الله عليه وآله ، وعلم رسول الله عندهم ، فما جاء من عندهم فهو صواب ، وما جاء من عند غيرهم فهو لقاط . وغير بعيد أن يكون ميمون القداح مولى لهم سلام الله عليهم ، من جهة ولائه لهم سلام الله عليهم أجمعين ، ويظهر من الرواية شدة اختصاصه بهم ، كما يدل عليه قول ابن شريح ، فإنه منهم ، وفي هذا مدح عظيم له ، غير أن الرواية ضعيفة بجهالة رواتها .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج20/رقم الترجمة 12978، وموسوعة طبقات الفقهاء ج580/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا