المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

استعراض الكفار لقواهم الظاهرية
25-09-2014
تصنيف المسكنات الموضعية حسب بنيتها الكيميائية
18-1-2022
إبراهيم اللنكراني
28-7-2016
خمس من مناقب أمير المؤمنين (عليه السلام)
29-01-2015
الموضوعات التوجيهية التربوية / الحديث الشريف
18/9/2022
Exchange Shuffle
18-3-2021


السومريون واصل المشكلة  
  
2138   07:29 مساءاً   التاريخ: 11-9-2016
المؤلف : محمد حرب وعيد مرعي
الكتاب أو المصدر : دول وحضارات الشرق العربي القديم
الجزء والصفحة : ص 53- 58
القسم : التاريخ / اقوام وادي الرافدين / السومريون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-9-2016 10632
التاريخ: 12-9-2016 3514
التاريخ: 11-9-2016 1125
التاريخ: 2023-04-27 1258

السومريون ومشكلة أصل السومريين:

يدعو بعض الباحثين (جورج كونتنو) شعوب الشرق الأدنى القديم التي سكنت في بعض مناطق آسية الغربية منذ أقدم العصور وقبل ذكر الشعوب (السامية) باسم (الآسيانين) اي سكان غربي آسية الأولين ومنهم السومريون سكان جنوب بلاد الرافدين، والعيلاميون الذين استقروا في جنوب غربي إيران حول ضفاف نهر قارون.

فالمجتمع السومري هو أقدم مجتمع يعرف له اسم في أرض الرافدين ولغته السومرية هي أقدم لغة معروفة في تاريخ الانسانية. ويفترض ان تكون العناصر المكوّنة للمجتمع السومري قد وجدت في البلاد قبل الكتابة بزمن طويل ولكننا لا نعرف شيئاً عن هذه المرحلة المبكرة السابقة لاختراع الكتابة، اي في ما قبل التاريخ، سوى ما تركه سكان عصري العُبيد وجمدة نصر من آثار مادية.

وعندما تبدأ الوثائق المكتوبة بإلقاء شيء من النور على تاريخ بلاد الرافدين تكون عملّية التحضر والتمدن قد قطعت شوطاً بعيداً في السهول الجنوبية لبلاد الرافدين. وتشكل مسألة أصل السومريين مشكلة معقدة يقتضي حلها الإجابة عن سؤالين : من أين جاؤوا؟ ومتى جاؤوا؟ ولم يمكن حتى الآن تقديم إجابة قاطعة عن هذين السؤالين، ولذلك تبقى المسألة معلقة. فلا يعرف على الضبط أصل السومريين، إلى اي عرق ينتسبون ومن أي أصل يتحدرون. فلغتهم ليست بلغة (سامية)، وليست لها خصائص اللغات التي عرفت بهذا الاسم. وهي ليست بلغة آرية. وقد وجد هؤلاء الذين دعوا بذا الاسم، (السومريون)، منذ فجر التاريخ، بوصفهم مجتمعا مستقرا مقيما على الأرض التي انشئت عليها أسس حضارة بلاد الرافدين القديمة. وخلافا لما نجده بعدئذ عن الأموريين والآراميين، فلا تتحدث الوثائق السومرية المكتشفة عن السومريين بوصفهم من الرحّل في أية مرحلة من مراحل تاريخهم، فقد غاب كل أثر من أخبارهم قبل مرحلة الاستقرار والحياة المدنية.

وهناك فرضيات متعددة عن منشئهم الاصلي في بلاد القفقاس أو من مناطق جبلية اخرى من سلاسل الجبال الواقعة على حدود العراق الشرقية والشمالية. وقد وجد في الصفات الخلقية للسومريين ما يجعلهم مختلفين عن (الساميين) من سكان بلاد الرافدين وسائر بلاد العرب في القامة والسحنة. فالسومريون قصار القامة ذوو بنية قوية، أنوفهم مرتفعة وعريضة لا تشبه أنوف (الساميين) الدقيقة. اما رقبة السومري فقصيرة تحمل هامة كبيرة. وكان السومريون يتدثرون بالملابس الصوفية فاستدل من ذلك على أنهم أتوا من المناطق الجبلية الباردة. وعلى ان بعض الباحثين الآخرين اعتقد بقدوم السومريين من الجنوب، وربما عن طريق البحر، لان بعض الأساطير والنصوص الأدبية والدينية وبخاصة ما يتصل نمها بالرب إنكي، إله الماء والأعماق، يمكن ان تربط أصول السومريين ببعض مناطق الخليج العربي التي بقيت في العصور التاريخية وثيقة الصلة بجنوب بلاد الرافدين مثل دلمون (البحرين والسواحل الشرقية لجزيرة العرب)، وماغان (عُمان) وملّوخا (ربما كانت وادي السند). ولعل التنقيبات الأثرية التي تجري حالياً على سواحل الجزيرة العربية من الخليج قد تؤدي إلى كشوف تساعد في حل بعض جوانب المشكلة السومرية. ويذكر العالم ل . وولي الذي نقب في موقع أور انه وصل في حفرياته إلى طبقة كثيفة من الطين خالية من آثار الحضارة. وقد تكون هذه الطبقة من بقايا فيضانات هائلة لنهري الفرات ودجلة وغمرات هذه المدينة والمدن الاخرى. وهو ما ذكرته الاخبار المتواترة بعدئذ باسم الطوفان. ولربما جاء السومريون بعد حضارة اندثرت قبلهم وكان أهم مراكزها في تل العُبيد واريدو.

ويؤكد الباحثون ان اللغة السومرية، وهي لغة الصاق، تشبه في بنيتها التركية والفينية – الأويغوية وبعض اللهجات القوقازية. ولكنها في مفرداتها وقواعدها ونحوها تقف وحدها ولا يمكن الحاقها بأية لغة معروفة ميتة او حية. وهذا ما جعل للسومريين موقعاً خاصا في تاريخ المنطقة. الا ان هذا لا يمنع من أن نلاحظ وجود تأثيرات متبادلة بين السومرية من جهة والأكدية وغيرها من لغات الرافدين من جهة اخرى بحكم التعايش الطويل بين هذه اللغات وتعاصرها. واذا كان البحث التاريخي الرصين يقتضي التأني والحذر قبل استخلاص النتائج وإصدار الأحكام القاطعة فإن جملة من المعطيات التي يقدمها البحث العلمي الأثري واللغوي يمكن ان تقلل من الغموض الذي يحيط بالمشكلة السومرية.

يلاحظ بعض الباحثين المختصين بالدراسات السومرية (ب. لاندسبرجر، 1974) و(ف. ب. جونز، 1969) أنه من المحتمل ان يكون للغة السومرية التي عرفت بدءاً من أورك 4 أساس أسبق جاء من لغة السكان الرافديين المقيمين قبل العصر السومري. فكثير من الأسماء الجغرافية للأنهار والمدن وردت في أقدم النصوص والوثائق السومرية ولكنها ليست من اللغة السومرية مثل دجلة والفرات بالإضافة إلى مفردات كثيرة تتصل بالزراعة والبستنة وصنع الفخار والجلود والبناء وهي من لغة مجتمع زراعي بينما ارتبطت المفردات السومرية بالملاحة والنحت والكتابة والتعليم والقانون، وهي مفردات ترتبط بلغة مجتمع مدني. ومن المحتمل ان تكون اللغة السومرية قد استخدمت في النصوص المكتوبة مفردات من لغة أقدم كانت متداولة في أوروك قبل الكتابة ثم لم تعد معروفة بعد تشكل المجتمع السومري واختراع ناظم الكتابة المسمارية التصويرية والمقطعية السومرية.

وينبغي ان نشير إلى انه في العصور التاريخية استخدمت صفة سومري للدلالة على النسبة إلى (سومر) وهو اصطلاح جغرافي يدل على الإقليم الجنوبي من أرض العراق القديم. وقد حصلنا على أسم السومريين من ألقاب الملوك الأكديين والبابليين الذين اتخذوا مزدوجاً : (ملك سومر وأكّد) = (شر شومري أو أكدي). أما الاسم المقابل لكلمة سومر في اللغة السومرية فهو (كي – إن – جي/ ر)(1). فليس لكلمة سومر اي مدلول عرقي. وإنما لها مدلول جغرافي – سياسي ولغوي بالدرجة الأولى في مجتمع مزدوج اللغة سادت فيه اللغة السومرية ثقافياً قبل ان تسلم الدور إلى اللغة الأكدية. فالمزارعون والفلاحون في المجتمع السومري هم من عناصر السكان المحليين الذين يتحدرون من عصر العُبيد وهم أسبق من الذين عرفوا باسم السومريين.

ومن جهة اخرى تطرح نتائج التنقيبات الأثري الحديث في سورية في حوضي الفرات والخابور تساؤلات عن سكان المستوطنات والمجتمعات الأولى (حبوية الكبيرة) التي استخدمت اشكالا من الكتابة التصويرية المبكرة المماثلة لبدايات الكتابة التصويرية في جنوب بلاد الرافدين. ويلاحظ بعدئذ ان الحضارة السومرية في أدوار ازدهارها وقوتها انتشرت في المناطق ذاتها التي انتشرت فيها حضارة العُبيد : فمن أين بدأ انتشار السومريين وأين كان اتجاههم. هل بدأ من الشمال باتجاه مركز حضارة العٌبيد في الجنوب ام بالعكس بدأ من الجنوب ليصعد باتجاه المدن الجغرافي للحضارة الرافدية.

وبعد هذه المقدمات والملاحظات حول المشكلة السومرية يمكن الاستنتاج ان السومريين هم محصلة تطور محلي للسكان في جنوب بلاد الرافدين والخليج العربي، كما يمكن ان نلاحظ من تطور السويات الأثرية في أوروك 14 – 4 إذ لا تبدو آثار اي غزو حمل عناصر جديدة من السكان لتحل محل عناصر سابقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ج. أوتس J. Oates, Babylon London 1979. R.11 فوزي رشيد، قواعد اللغة السومرية، 1972، ص27.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).