المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد الكريم بن عمرو  
  
2192   11:30 صباحاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-9-2016 2321
التاريخ: 11-9-2016 1419
التاريخ: 18-9-2020 1527
التاريخ: 8-9-2017 1803

اسمه :

عبد الكريم بن عمرو ابن صالح الخَثعميّ، الكوفيّ، يلقّب «كرّام»(... ـ كان حياً 183 هـ).

اقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " عبدالكريم بن عمرو بن صالح الخثعمي ، مولاهم ، كوفي ، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن ( عليهما السلام ) ، ثم وقف على أبي الحسن ( عليه السلام ) ! كان ثقة ثقة عينا ، يلقب كرام . له كتاب يرويه عدة من أصحابنا " .

وقال الشيخ  : " عبدالكريم بن عمرو الخثعمي ، له كتاب أخبرنا به الشيخ المفيد رحمه الله والحسين بن عبيد الله ، عن أبي جعفر ابن بابوية ، عن أبيه ، عن سعد والحميري ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب وأحمد بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي ، عنه ، ولقبه كرام " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) ، في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) قائلا : " عبدالكريم بن عمرو الخثعمي الكوفي " . و ( أخرى ) في أصحاب الكاظم ( عليه السلام ) قائلا : " عبدالكريم بن عمرو الخثعمي - لقبه كرام - كوفي ، واقفي ، خبيث ، له كتاب ، روى عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) " .

ـ عده البرقي في أصحاب الصادق والكاظم ( عليهما السلام ) ، قائلا في الموضع الثاني : " عبدالكريم بن عمرو ، لقبه كرام ، كوفي ، عربي خثعمي " .

ـ عد الشيخ المفيد في رسالته العددية الكرام الخثعمي من الفقهاء الاعلام والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق لذم واحد منهم .

ـ ذكره الكشي في ما روى في أصحاب موسى بن جعفر وعلي بن موسى (عليهما السلام ) ، قائلا  : " ثم كرام بن عمرو عبدالكريم . حمدويه ، قال : سمعت أشياخي يقولون : إن كراما هو عبدالكريم بن عمرو واقفي " .

نبذه من حياته :

كان أحد الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام. أخذ العلم عن الاِمام الصادق - عليه السّلام- وروى عنه وعن كبار المشايخ، ووقع في اسناد جملة من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ ثمانين مورداً ، قال النجاشي: روى عن أبي عبد اللّه وأبي الحسن - عليهما السّلام- ، ثم وقف على أبي الحسن - عليه السّلام- . وقد روى الشيخ في كتاب الغيبة ، عن الثقات في السبب الذي دعا قوما إلى القول بالوقف : أن أول من أظهر هذا الاعتقاد علي بن أبي حمزة البطائني  ثم عد جماعة ممن قالوا بالوقف طمعا في الحطام الدنيوي ! وعد منهم كراما الخثعمي .

بقي هنا شيء وهو أنك قد عرفت شهادة الاعلام على وقف عبدالكريم ابن عمرو الملقب بكرام . ولكنه مع ذلك قد يقال إنه لم يكن واقفيا ، ويستند في ذلك إلى روايات . منها ما رواه محمد بن يعقوب ، ، ، عن عبدالكريم بن عمرو الخثعمي ، عن حبابة الوالبية ، أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أعطاها حصاة وختمها وجعل ختمها دليلا على الامامة وختمها بعد أمير المؤمنين الحسن ( عليه السلام ) ، وهكذا إلى أن ختمها الرضا ( عليه السلام ) .

قال السيد الخوئي : دلالة الرواية على عدم وقف الرجل ظاهرة إلى أنها لم تثبت فإن أكثر رواتها مجاهيل .

ومنها : ما رواه محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد ، ومحمد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن الحسن بن شمون ، عن عبدالله بن عبدالرحمان الاصم ، عن كرام ، قال : حلفت فيما بيني وبين نفسي أن لا آكل طعاما بنهار أبدا حتى يقوم قائم آل محمد ( عليهم السلام ) ، فدخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : فقلت له : رجل من شيعتكم جعل الله عليه أن لا يأكل طعاما بنهارا أبدا حتى يقوم قائم آل محمد ، قال : فصم إذا يا كرام ولا تصم العيدين ولا ثلاثة التشريق ولا إذا كنت مسافرا ولا مريضا فإن الحسين ( عليه السلام ) لما قتل عجت السماوات والارض ومن عليها والملائكة فقالوا يا ربنا ائذن لنا في هلاك الخلق حتى نجدهم عن جديد الارض بما استحلوا حرمتك وقتلوا صفوتك فأوحى الله يا ملائكتي ويا سماواتي ويا أرضي اسكنوا ثم كشف حجابا من الحجب فإذا خلفه محمد واثنا عشر وصيا له ( عليهم السلام ) وأخذ بيد فلان القائم من بينهم ، فقال : ي ملائكتي ويا سماواتي ويا أرضي بهذا انتصر لهذا قالها ثلاث مرات .الكافي :الجزء1.

قال السيد الخوئي  : لا دلالة في الرواية على عدم وقف كرام فإنه يمكن أن تكون روايته هذه قبل وقفه على أن الرواية ضعيفة بعدة من رواتها .

وكيف كان ، فطريق الصدوق إليه صحيح ، كما إن طريق الشيخ إليه أيضا صحيح .

أثاره :

لعبد الكريم بن عمرو كتاب يرويه عنه عبيس بن هشام الناشري.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج11/ رقم الترجمة 6629، وموسوعة طبقات الفقهاء ج325/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ