المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الشِّرواني (ت/ بعد 1129هـ)
19-6-2016
طرق اكثار شجرة الافوكادو
11-7-2016
علاج استبدال البروتينات Protein Replacement Therapy
12-10-2019
Halides, oxohalides and complex of group 16
13-3-2017
أفقر دول العالم - بوروندي
27-8-2018
الغيب وامرأة إبراهيم
27-01-2015


أبو بصير الاَسدي  
  
4029   02:43 مساءاً   التاريخ: 4-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2017 1782
التاريخ: 4-9-2016 3142
التاريخ: 15-9-2016 2961
التاريخ: 14-8-2017 1730

اسمه :

يحيى بن القاسم، وقيل: ابن أبي القاسم واسمه إسحاق، الفقيه المحدّث أبو بصير الاَسديّ، الكوفيّ، وقيل في كنيته: أبو محمّد. وأبو بصير كنية لعدّة أشخاص، ولكن متى ما أُطلقت هذه الكنية فلا يراد بها غير يحيى هذا، وليث بن البختري المراديّ(... ـ 150 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الباقر(عليه السلام) ، وعده في أصحاب الكاظم (عليه السلام) أيضا ، قائلا : " يحيى بن أبي القاسم ، يكنى أبا بصير " .

ـ عده البرقي من أصحاب الصادق عليه السلام ، ممن أدرك الباقر (عليه السلام) ، قائلا : " أبو بصير الاسدي يحيى بن ( أبي ) القاسم ، وكان أبوعبدالله (عليه السلام) يكني بأبي بصير أبا محمد " .

ـ عد الشيخ المفيد أبا بصير من أصحاب أبي جعفر عليه السلام ، قائلا " وأبو بصير يحيى بن أبي القاسم مكفوف ، مولى لبني أسد ، واسم أبي القاسم إسحاق ، وأبو بصير كان يكنى بأبي محمد " .

نبذه من حياته :

كان من كبار الفقهاء، ثقة، وجيهاً، أخذ الحديث والفقه وسائر العلوم عن الاِمامين أبي جعفر الباقر، وأبي عبد اللّه الصادق - عليهما السّلام- ، وروى عنهما وعن الاِمام موسى الكاظم - عليه السّلام- . وهو أحد الستة الذين أجمعت الشيعة على تصديقهم، والاِقرار لهم بالفقه ، وقد وقع أبو بصير في اسناد روايات جمّة عن أئمة العترة الطاهرة تبلغ ألفين ومائتين وخمسة وسبعين مورداً، إلاّ أنّ هذه الروايات مشتركة بين صاحب الترجمة، وبين ليث المرادي. رُوي عن شعيب العقرقوفي أنّه قال: قلت لاَبي عبد اللّه - عليه السّلام- : ربّما احتجنا أن نسأل عن الشيء، فمن نسأل؟ قال: عليك بالأسدي، يعني أبا بصير.. وقال الكشي في ترجمة ليث بن البختري : " محمد بن مسعود ، قال : سألت علي بن الحسن بن فضال ، عن أبي بصير ، فقال : كان اسمه يحيى بن أبي القاسم ، فقال : أبو بصير كان يكنى أبا محمد ، وكان مولى لبني أسد ، وكان مكفوفا ، فسألته : هل يتهم بالغلو ؟ فقال : أما الغلو فلا ، لم يتهم ، ولكن كان مخلطا " .

وفاته:

توفي أبو بصير سنة خمسين ومائة.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج21/رقم الترجمة 13474، وموسوعة طبقات الفقهاء ج632/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)