المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

أحرف النصب
18-4-2020
اخوف ما اخاف عليكم
4-2-2020
النشرات الاخبارية
26-9-2020
Legendre,s Chi-Function
10-8-2019
كعب بن معدان الأشقري الأزدي
14-11-2021
Acrylic acid
22-8-2017


مصدّق بن صدقة  
  
1878   10:35 صباحاً   التاريخ:
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-9-2016 1570
التاريخ: 7-8-2017 1287
التاريخ: 2023-04-10 1199
التاريخ: 1-9-2016 1619

اسمه:

مصدّق بن صدقة المدائني، الكوفي (... ـ كان حياً 203 هـ ).

أقوال العلماء فيه :

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله تارة في أصحاب الصادق (عليه السلام)، أخرى في أصحاب الجواد (عليه السلام) ، مقتصرا على قوله :" مصدق بن صدقة " .

ـ قال الكشي في ترجمة محمد بن سالم بن عبدالحميد أنه فطحي ومن أجلة العلماء والفقهاء العدول .

ـ قال العلامة :من باب من حرف الميم ، من القسم الاول : " وروى ابن عقدة ، عن علي بن الحسن ، قال الحسن بن صدقة المدائني : أحسبه أزديا وأخوه مصدق رويا عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام ، وكانوا ثقات " .

ـ قال السيد الخوئي : طريق العلامة إلى ابن عقدة مجهول ، إلا أنه يكفي في وثاقته ما تقدم من الكشي .

نبذه من حياته:

كان من الفقهاء العدول الاَكفاء، والعلماء الاَجلاّء ،عُدّ من أصحاب الاِمام الصادق - عليه السلام - ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن أئمّة أهل البيت - عليهم السلام - ، تبلغ خمسمائة وثلاثين مورداً، فقد روى عن عمار في أربعين موردا ، وعن عمار بن موسى في مائة وثلاثة موارد ، وعن عمار بن موسى الساباطي في تسعة وأربعين موردا ، وعن عمار الساباطي في ثلاثمائة وأربعة وثلاثين موردا ، بقي هنا شيء :

 وهو أن مصدق بن صدقة قد أكثر الرواية عن عمار الساباطي ، ولكنه روى عن أبي الحسن عليه السلام بلا واسطة أيضا.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج19/رقم الترجمة 12403، وموسوعة طبقات الفقهاء ج581/3.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)