أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-7-2017
1127
التاريخ: 1-9-2016
2119
التاريخ: 19-9-2017
1269
التاريخ: 27-9-2020
2336
|
اسمه:
محمد بن شاذان بن نعيم الشاذاني، أبو عبد اللّه النيسابوري(... ـ ... ). تلميذ الفضل بن شاذان. وقد ورد في بعض الروايات بعنوان :محمد بن أحمد بن نعيم = محمد بن أحمد بن شاذان .
أقوال العلماء فيه:
ـ قال الشيخ الطوسي في رجاله: : أبوعبدالله الشاذاني : نيسابوري ، من أصحاب العسكري (عليه السلام).
نبذه من حياته :
عُدّ من أصحاب الاِمام أبي محمد العسكري - عليه السلام - وأدرك الغيبة الصغرى، فكان من وكلاء الاِمام المهدي (عجل اللّه فرجه الشريف) وممّن وقف على كراماته، روى عنه حيدر بن شعيب كتب الفقيه المتكلّم الفضل بن شاذان ، وهي كتب كثيرة في الفقه والكلام، عاش في النصف الثاني من القرن الثالث، وقال الكشي : أبوعبدالله محمد بن أحمد بن نعيم الشاذاني : " آدم بن محمد ، قال : سمعت محمد بن شاذان بن نعيم يقول : جمع عندي مال للغريم ، فأنفذت به إليه ، وألقيت فيه شيئا من صلب مالي ، قال : فورد من الجواب : قد وصل إلي ما أنفذت من خاصة مالك ، فيها كذا وكذا ، فقبل الله منك " .
وقال الصدوق : " حدثنا محمد بن الحسن ( بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه ) ، عن سعد بن عبدالله ، عن علي بن محمد الرازي المعروف بعلان الكليني ،قال : حدثني محمد بن شاذان بن نعيم ، بنيسابور ، قال : إجتمع عندي مال للقائم عليه السلام خمسمائة درهم ، ينقص منها عشرون در هما ، فأنفت أن أبعث بها ناقصة هذا المقدار ، فأتممتها من عندي ، وبعثت بها إلى محمد بن جعفر ، ولم أكتب مالي فيها ، فأنفذ إلي محمد بن جعفر القبض ، وفيه : وصلت خمسمائة درهم ، لك منها عشرون درهما " . كمال الدين : الجزء 2 ، الباب 45 ، في ذكر التوقيعات الواردة عن القائم عليه السلام ، الحديث 5 .
قال السيد الخوئي: إن محمد بن شاذان بن نعيم ، كان في زمان الغيبة الصغرى بمقتضى هذه الروايات وغيرها ، مما ذكره الصدوق في الباب المتقدم ، من كمال الدين ، وقد عده في عداد من وقف على معجزات صاحب الزمان عليه السلام ، ورآه من وكلائه . كمال الدين : الجزء 2 ، الباب 43 ( في ذكر من شاهد القائم عليه السلام ورآه ) ، الحديث 16 .
وهو الذي عاصر الكشي على ما نبين ، وقد روى عنه الكشي كثيرا بواسطة محمد بن مسعود ، أو فيما وجده بخطه ، ( فتارة ) : يعبر عنه بأبي عبدالله الشاذاني ، كما في ترجمة محمد بن سالم ، بياع القصب ، ذيل ترجمة هارون بن سعد العجلي، و ( أخرى ) : بالشاذاني ، كما في ترجمة أبي الصباح الكناني ، إبراهيم بن نعيم ،
و ( ثالثة ) : بمحمد بن شاذان ، كما في ترجمة حمران بن أعين .
و ( رابعة ) : بمحمد بن نعيم الشاذاني ، كما في ترجمة أبي نجران .
و ( خامسة ) : بمحمد بن أحمد بن شاذان ، كما في ترجمة المغيرة بن سعيد قال فيها : قال الكشي : وكتب إلي محمد بن أحمد بن شاذان ، قال : حدثنا الفضل . . ( الحديث ) .
ويظهر من هذا الاخير أنه عاصره ، وأن محمد بن شاذان الذي يروي عن الفضل كثيرا ، هو محمد بن أحمد بن شاذان ، وبذلك يظهر أن محمد بن أحمد بن نعيم الشاذاني أبوعبدالله ، الذي عنونه الكشي ، متحد مع بن شاذان بن نعيم ، المذكور في الرواية التي ذكرها في ترجمته .
ثم إنه لا ينبغي الاشكال في كون الرجل شيعيا إماميا ، وأما حسنه ، فلم يثبت ، وذلك لضعف جميع الروايات المتقدمة ، فالرجل مجهول الحال ، والله العالم .*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج16/رقم الترجمة10177، وموسوعة طبقات الفقهاء ج3/512.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|