أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-9-2016
1327
التاريخ: 27-12-2016
1184
التاريخ: 29-8-2016
4251
التاريخ: 2023-04-17
1447
|
اسمه:
محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الهَمْدانيّ، أبو جعفر الزّيّات، الكوفيّ، واسم أبي الخطّاب زيد(... ـ 262هـ) .
أقوال العلماء فيه:
ـ قال النجاشي : " محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، أبو جعفر الزيات الهمداني ، واسم أبي الخطاب زيد : جليل من أصحابنا ، عظيم القدر ، كثير الرواية ، ثقة ، عين ، حسن التصانيف ، مسكون إلى روايته " .
ـ قال الشيخ: " محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، كوفي ، ثقة ، له كتاب اللؤلؤة ، وكتاب النوادر ، أخبرنا بهما ابن أبي جيد ، عن ابن الوليد ، عن الصفار ، عنه " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الجواد (عليه السلام) ، قائلا : " محمد ابن الحسين بن أبي الخطاب ، كوفي ، ثقة " .و ( أخرى ) في أصحاب الهادي (عليه السلام) ، قائلا : " محمد بن الحسين ابن أبي الخطاب الزيات الكوفي ، ثقة ، من أصحاب أبي جعفر الثاني (عليه السلام) " .و ( ثالثة ) في أصحاب العسكري (عليه السلام )، قائلا : " محمد بن الحسين ابن أبي الخطاب ، كوفي ، زيات " .
ـ عده الكشي من العدول والثقات ، من أهل العلم الذين رو وا عن محمد ابن سنان ويأتي في ترجمته .
ـ عده ابن شهر آشوب ، تارة من ثقات أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام . وأخرى ، من ثقات أبي محمد الحسن العسكري (عليه السلام) .
نبذه من حياته :
كان فقيهاً جليلاً، ومحدِّثاً ثقةً، عيناً، كثير الرواية، مسكوناً إلى روايته، عدّه الكشي من العدول والثقات من أهل العلم، عُدّ من أصحاب الاِمام أبي جعفر الجواد وأبي الحسن الهادي، وأبي محمد العسكري - عليهم السلام ، ووقع في إسناد كثيرٍ من روايات أهل البيت - عليهم السلام - تبلغ مائة وتسعة وثمانين مورداً، بقي هنا أمور :
الاول : أن الشيخ روى بإسناده ، عن محمد بن يعقوب ، عن محمد بن الحسين ، عن صفوان بن يحيى . التهذيب : الجزء 2 ، باب حكام السهو في الصلاة ،الحديث 755 ، ولا ريب في أن فيها تحريفا ، فإن محمد بن يعقوب ، لا يروي عن محمد بن الحسين هذا ، بلا واسطة .
والذي يكشف عن ذلك ، أن الشيخ رواها بعينها ، عن محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن صفوان بن يحيى ، ورواها محمد بن يعقوب نفسه أيضا كذلك . الكافي : الجزء 3 ، كتاب الصلاة 4 ، باب من تكلم في صلاته 42 ، الحديث 4 .
نعم ، روى محمد بن يعقوب ، عن محمد بن الحسين ، عن سهل بن زياد في أربعة موارد ، منها : مارواه في الكافي : الجزء 1 ، كتاب الحجة 4 ، باب ما عند الائمة من سلاح رسول الله صلى الله عليه وآله 38 ، الحديث 9 .
الثاني : أن أبا الخطاب ، الذي هو جد محمد بن الحسين ، هذا اسمه زيد ، على ما صرح به النجاشي ، وذكره الصدوق - قدس سره - في المشيخة على ما ستعرف ، وليس هذا هو أبو الخطاب الملعون ، الذي اسمه محمد ، ولكن العلامة - قدس سره - قد اشتبه عليه الامر ، فتخيل أنه جد محمد بن الحسين هذا ، فقال في ( 7 ) من الباب ( 1 ) ، من حرف الميم ، من القسم الثاني : " محمد بن مقلاص ، أبو الخطاب ملعون ، قال أبو جعفر بن بابويه : اسم أبي الخطاب زيد " ( إنتهى ) .
ولا ينبغي الريب في فساد ما ذكره ، فإن أبا جعفر والنجاشي إنما قالا ذلك في جد محمد بن الحسين هذا ، وأما أبو الخطاب الملعون ، فلا شك في أن اسمه محمد ، ولم يقل فيه ابن بابويه : إن اسمه زيد ، وتقدم ذلك في ترجمة محمد بن أبي زينب .
الثالث : أنه قد ورد في بعض الاسناد رواية محمد بن الحسين ، عن محمد بن مسلم . التهذيب : الجزء 8 ، باب احكام الطلاق ، الحديث 278 . ورواها في الاستبصار ، الجزء 3 ، باب أن المواقعة بعد الرجعة شرط ، الحديث 1002 . والتهذيب : الجزء 3 ، باب الصلاة على الاموات ، الحديث 1023 . ولكن من الظاهر ، أن محمد بن الحسين المتوفي سنة ( 264 ) ، لا يمكن روايته عن محمد بن مسلم المتوفي سنة ( 150 ) ، فبينهما واسطة لا محالة ، فإن محمد بن الحسين قد يروي عن محمد بن مسلم بواسطة واحدة ، في موارد .
منها : ما يرويه عنه بواسطة محمد بن عبدالله بن هلال . الكافي : الجزء 6 ، باب الاباق 19 ، الحديث 4 .
ومنها : ما رواه في الكافي : الجزء 5 ، كتاب النكاح 3 ، باب المرأة يكون لها العبد فينكحها 137 ، الحديث 1 ، ورواها الشيخ في التهذيب : الجزء 8 ، باب السراري وملك الايمان ، الحديث 727 . وغير ذلك .
أثاره:
له مصنفات كثيرة، حسنة ، منها: التوحيد، المعرفة والبدَاء، الرد على أهل القدر، الاِمامة، اللوَلوَة، وصايا الاَئمّة - عليهم السلام - ، والنوادر، رواها عنه محمد بن الحسن الصفّار.
وفاته :
توفّي سنة اثنتين وستين ومائتين.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج16 /رقم الترجمة 10581، وموسوعة طبقات الفقهاء ج3/494.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|