المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



صحبة الامام الباقر ورواته  
  
3331   04:45 مساءاً   التاريخ: 14-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص204-211.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن علي الباقر / قضايا عامة /

[ممن صحب الامام الباقر وروى عنه :]

1ـ اسحاق القمي :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

2 ـ اسرائيل بن غياث :

المكي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

3 ـ اسماعيل بن زياد :

البزار الكوفي الأسدي من أصحاب الامام الباقر روى عنه وعن أبي عبد الله (عليه السلام) .

4 ـ اسماعيل بن جابر :

الجعفي قال النجاشي : اسماعيل بن جابر الجعفي روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليهما السلام) وهو الذي روى حديث الأذان له كتاب أما روايته عن الامام الباقر والامام الصادق (عليه السلام) فتبلغ مائة رواية .

وقد روى عنه جمهور غفير من الرواة منهم أبو أيوب وابن سنان وابن مسكان وأبان بن عبد الملك وحريز والحسن بن عطية وغيرهم .

5 ـ اسماعيل بن عبد الله :

ابن جعفر بن أبي طالب المدني تابعي سمع أباه من اصحاب الامام السجاد ومن أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وممن روى عنه .

6 ـ اسماعيل بن عبد الرحمن :

الجعفي الكوفي تابعي روى عن الامام أبي جعفر (عليه السلام) والامام أبي عبد الله (عليه السلام) وكان فقيها قال النجاشي : واسماعيل كان وجها في أصحابنا وأبوه وعمومته وكان أوجههم اسماعيل وهم بيت في الكوفة من جعف يقال لهم بنو أبي سبرة .

7 ـ اسماعيل بن سلمان :

الأزرق يكنى أبا خالد من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

8 ـ اسماعيل الكاتب :

أبو أحمد روى عن أبي جعفر (عليه السلام) وروى عنه ابنه أحمد .

9 ـ أسلم بن أيمن :

التميمي المنقري الكوفي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

10 ـ أسلم القواص :

المكي عده الشيخ في رجاله من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) ومن أصحاب الامام الصادق (عليه السلام) .

11 ـ أسيد بن القاسم :

من أصحاب الامام الباقر وعده الشيخ من أصحاب الصادق (عليه السلام) قائلا : أسيد بن القاسم الكناني الكوفي .

12 ـ اسماعيل بن عبد الخالق :

قال النجاشي : اسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه بن أبي ميمونة بن يسار مولى بني أسد وجه من وجوه أصحابنا وفقيه من فقهائنا وهو من بيت الشيعة عمومته : شهاب وعبد الرحيم ووهب وأبوه عبد الخالق كلهم ثقات روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليه السلام) .

13 ـ اسماعيل بن عبد العزيز :

من أصحاب الامام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) وفد على الامام الصادق (عليه السلام) فقال (عليه السلام) له : ضع لي ماء في المتوضإ فوضعه له وأخذ يناجي نفسه في شأن الامام فبصر (عليه السلام) به فقال له : يا اسماعيل لا ترفعونا فوق طاقة فيتهدم واجعلونا عبيدا مخلوقين وقولوا فينا ما شئتم.

14 ـ اسماعيل بن عبد الرحمن :

ابن أبي كريمة السدي الكوفي ذكره الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وكان مفسرا.

15 ـ اسماعيل بن الفضل :

ابن يعقوب بن الفضل بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث ثقة من أهل البصرة من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

16 ـ أعين الرازي :

يكنى أبا معاذ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو إمامي مجهول الحال

17 ـ أنس بن تغلب :

أبو سعيد البكري الحريري من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

18 ـ أنس بن عمرو :

الأزدي من أصحاب الامام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) وهو إمامي مجهول الحال .

19 ـ أيوب بن بكر :

ابن أبي علاج الموصلي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو إمامي مجهول الحال.

20 ـ أيوب بن أبي تميمة :

كيسان السجستاني العنبري ( العنزي ) ( الغنوي ) البصري كنيته أبو بكر مولى عمار بن ياسر وكان عمار مولى فهو مولى وكان يحلق شعره في كل سنة مرة فاذا طال فرق رأى أنس بن مالك ومات بالطاعون بالبصرة سنة 131هـ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

21 ـ أيوب بن شهاب :

ابن زيد البارقي الأزدي مولاهم كوفي من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو إمامي مجهول الحال.

22 ـ أيوب وشيكة :

من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو إمامي مجهول الحال .

23 ـ بدر بن الخليل :

الأسدي أبو الخليل الكوفي روى عن الامام الباقر (عليه السلام) وروى عنه ثعلبة بن ميمون وروى عن الامام الصادق .

24 ـ بره الاسكاف :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وقد روى عنه وعن الامام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) وله كتاب .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.