المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Bacterial spore count
9-3-2016
إخوة يوسف
1-12-2020
الخلط Mixing
11-3-2019
تاثير حجم الحلقة الكبيرة على التناسق
2024-07-17
مصادر رواية قول أبي بكر قبيل وفاته : « إنّي لا آسى على شيء من الدنيا إلاّ على ثلاث فعلتهن... » .
2024-10-19
خدمة فستق العبيد بعد الزرع
28-2-2017


حسين بن محمد مهدي بن حسن القزويني.  
  
2082   05:58 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص234.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

القزويني  (1268- 1325 ه‍) حسين بن محمد مهدي بن حسن بن أحمد الحسيني، الحلي، النجفي، الشهير بالقزويني، كان فقيها إماميا، شاعرا، ناثرا، من أعيان عصره علما و رئاسة و جلالة.

ولد في الحلّة سنة ثمان و ستين و مائتين و ألف، و نشأ على أبيه الفقيه محمد مهدي (المتوفّى 1300 ه‍)، و قرأ مبادئ العلوم، و انتقل إلى النجف الأشرف، فأخذ علوم العربية و شطرا من الفقه و الأصول عن أخوته: السيد محمد و السيد صالح و السيد جعفر.

ثم حضر على أكابر المجتهدين: الفاضل محمد الإيرواني، و لطف اللّه المازندراني، و حبيب اللّه الرشتي، و محمد كاظم الخراساني، و مهر في أكثر من فنّ، و تصدى للتدريس بعد عودة أخيه السيد محمد إلى الحلة سنة (1313 ه‍)، فحضر عليه جمع من الطلاب، و أجاز لجماعة، منهم: محمد حرز الدين صاحب «معارف الرجال»، و آقا رضا الأصفهاني.

و أقام علاقات واسعة مع العلماء و الأدباء و الشعراء، و أصبحت داره مجمعا لهم، تلقى فيها المحاضرات، و تنشد الأشعار، و تجري المناظرات و المطارحات.

توفّي في النجف سنة- خمس و عشرين و ثلاثمائة و ألف.

و ترك من الآثار: حاشية على «الروضة البهية» في الفقه للشهيد الثاني، رسالة في مقدمة الواجب، حاشية على «الرسائل» في أصول الفقه لمرتضى الأنصاري، و ديوان شعر جمعه تلميذه السيد مهدي البغدادي.

و من شعر المترجم، قصيدة يمدح بها الإمامين الجوادين عليهما السّلام:

أيّها الراكب المجدّ بليل

 

فوق و جناء من بنات العيد

 

و منها:

حيّ من مطلع الإمامة شمسا

 

هي عين القذى لعين الحسود

بهج الكائنات لمع سناها

 

و لقلب الجحود ذات الوقود

و انتشق من ثرى النبوة عطرا

 

نشره ضاع في جنان الخلود

و التثم للجواد كعبة جود

 

تعتصم عنده بركن شديد

هو غيث البلاد إن قطّب العا

 

م، و غوث للخائف المطرود

يا أميريّ لا آرى لي سواكم

 

آمرا ماسكا بحبل وريدي

أنتم عصمتي إذا نفخ الص‍

 

ور و أمني من هول يوم الوعيد

قد تغذّيت حبكم و عليه

 

شدّ عظمي و ابيضّ بالرأس فودي

كيف أخشى من الجحيم حريقا

 

و بماء الولاء أورق عودي

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)