أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2022
2359
التاريخ: 26-7-2016
5349
التاريخ: 16-2-2021
5097
التاريخ: 11/10/2022
1248
|
يطلق لفظ العرب على قوم من أصل عربي وتجمعهم اللغة العربية . وكانت مساكنهم في جزيرة العرب , وهي أرض عربية , تمتد من بحر القلزم إلى بحر البصرة , ومن اقصى حجر باليمن إلى أوائل بلاد الشام (1) , وينقسمون إلى بدو وحضر , اما البدو فهم سكان الخيام ينتقلون مع الانعام طلباً للماء والكلأ . وأما الحضر كالتابعية والمناذرة في بلاد العرب وكالعمالقة في العراق , فكان لهم ملوك يحكمونهم , وفتحوا البلاد وكانت لهم قوانين وشرائع وعلوم وفنون مدونة ومدارس يتعلمون فيها .
ومن حيث العصبية القبلية كان العرب ينقسمون إلى عرب الجنوب وكانوا أكثر حضارة واشتهروا بالزخرفة والنقش ؟, وكانت لهم حياة اجتماعية وسياسية . بينما عرب الشمال لم يتركوا لنا شيئاً مكتوباً . وأما عرب وسط الجزيرة في الحجاز فإنه يستدل على أنه كانت لهم حضارة ودرجة لا بأس بها من الرقي حسب معايير ذلك العصر , بالإضافة إلى خصب الأرض ومنتوجاتها الكثيرة .
وكان عند العرب عادات وأخلاق أصيلة وأخرى غير مقبولة حسب معاييرنا الحالية مثل وأد البنات الذي حرم بمجيء الإسلام (2) .
ومن العلوم التي اشتهروا بها في المدن : علم الفلك , وري الاراضي , وعلوم الهندسة وعمارة المدن , والحساب والطب والبيطرة والزراعة والآداب , وكانوا يركزون على النواحي العملية والخبرة , ولكن تلك العلوم كانت تمتزج بالكثير من الخرافات . اما عرب البادية فكانوا اميين ولكن كان عندهم جملة من الفنون اكتسبوها بالممارسة وتناقلوها بالرواية مثل الشعر والخطابة وعلم النجوم والأنساب والأخبار ووصف الأرض وعلم الفراسة , والطب وغيرها .
وتتلخص أغراض التربية عند الحضر والبدو منهم في إعداد الجيل الصاعد لتحصيل ما هو ضروري لحفظ الحياة واستمراريتها . ولكن بالإضافة إلى هذا تميزت التربية الحضرية في تهيئة الأحداث للصناعات والمهن المختلفة مثل الهندسة والنجارة والنقش وأعمال البناء وغيرها من الحرف الضرورية , وتعليمهم العادات الحسنة والصفات الأخلاقية . وكانت التربية في مجملها ارقى من التربية البدوية حيث كانت المدارس موجودة وتدرس الحساب واللغة , وكان عندهم مدارس ابتدائية وأخرى عالية تدرس الهندسة والطب وفن العمارة والفلك والنقش والآداب والتاريخ .
ولكن في البادية كانت التربية تأخذ شكلاً غير مقصود , وتتم في الاسرة وتشاركها العشيرة التي هي صورة مكبرة للعائلة , وتتم عن طريق التقليد فعن طريق الأوامر والزواجر يلقيها الأبوان والأقارب وشيوخ العشيرة وذوو العقول الراجحة .
ولم يعرف عرب البادية معاهد للتعليم لبساطة حياتهم , ولكن كان لهم مجالس للآداب والشعر وتبادل الأخبار يسمونها الاندية . أما الحضر فكان لهم خطط وطرائف مألوفة ولكنها كانت لا تبتعد عن الحفظ والتكرار والتقليد , وكانوا يستعملون في الكتابة ألواحاً من الطين مما يثبت معرفتهم بالكتابة .
وتدل الدراسات على أن العرب بدواً وحضراً عرفوا " الكتاتيب" , وكانت لهم أسواق ومجالس أدب , يجتمعون في مواسم معينة فيبيعون ويشترون وينشدون الشعر ويلقون الخطب . ومن أشهر ما تركوه من الشعر " المعلقات العشر " وغيرها من روائع الأدب , ومن أشهر أسواقهم : عكاظ , ومجنّة , وذو المجاز (3) .
_______________
1ـ عبد الله عبد الدايم , التربية عبر التاريخ , طبعة أولى . دار العلم للملايين , بيروت : 1973 ص 131 – 132 .
2ـ غنطوس جريس غنطوس , تاريخ التربية طبعة أولى , مطبعة ابن خلدون , طولكرم , 1979 , ص56 .
3ـ ت فاخر عاقل, التربية قديمها وحديثها , طبعة رابعة, بيروت , دار العلم للملايين 1985 ـ ص51 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|