المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12286 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



شروط نشوء الحياة دقيقة  
  
3713   03:12 مساءاً   التاريخ: 18 / 7 / 2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص78-79.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 7 / 2016 3951
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3832
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3972
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 3974

قال تعالى : 

{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} [الإسراء : 44]

اطلع احد زملائي في جامعة دمشق على كتاب امريكي موضوعه مبادئ الفلك ، وقد ناقش فيه الكاتب موضوع احتمال وجود الحياة على كواكب المجموعة الشمسية ان العلماء حين درسوا وجود الكائنات في الارض ، وجدوا انه في القطبين لا توجد حياة الا في النادر ، وهي عبارة عن عدة انواع من البكتريا فقط . وكذلك الامر في المناطق الصحراوية فلا توجد فيها كائنات حية لشدة الحرارة وقله الماء ، في الوقت الذي نجد في المناطق المعتدلة من الارض انه توجد الاف الانواع من الكائنات الحية .

فإذا كان هذا هو الامر في الارض بين وسطها وطرفيها ، فكيف الامر في الكواكب السيارة الاخرى ، التي تختلف حرارتها وظروفها بشكل كبير عن كوكب الارض ؟ . ان احتمال وجود الحياة عليها قليل بالنسبة للنبات ، ومنعدم بالنسبة للحيوانات والانسان .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمين العام للعتبة العلوية يستقبل وفدا ثقافيا تركيا
إعلان عن دورات تدريبية
العتبة العلوية تعلن عن نتائج الاختبارات الأسبوعية الأربعة لشهر ربيع الأول (1442 هـ-2020م)
طلبة كلية الطب بجامعة الكوفة في ضيافة العتبة العلوية