المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11945 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مرض السفلس Syphilis  
  
3982   06:58 مساءاً   التاريخ: 10 / آيار / 2015 م
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص197-198
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

هو من الأمراض الزهرية الخطرة يسببه ميكروب «اللولبية الشاحبة» ويصاب به الانسان أثناء العلاقات الجنسية السرية مع الفاحشات أو عند اللواط ، وهو نوعان- مكتسب ووراثي-.

أ- السفلس المكتسب :

تحدث الاصابة به عند الاتصالات المشبوهة ، حيث تدخل جرثومته الجسم وتمكث فيه مدة ثلاثة أسابيع دون أن يصحبه أعراض ، وتسمى هذه الحالة ب (فترة الحضانة) ، ثم تبدأ الأعراض بالظهور وفي ثلاث مراحل.

1- السفلس الأولي :

وتظهر أعراضه بعد ثلاثة أسابيع من التقارب الجنسي ، ومن علائمه تقرح في الأعضاء التناسلية للمرأة والرجل معا كالقضيب والشفرين والمهبل وعنق الرحم وفتحة الشرج والفم خصوصا عند المصابين بالشذوذ الجنسي ، ويحدث تورم في العقد الليمفاوية المغبنية ، ويمكن كشف مكروب السفلس تحت المجهر بعد أخذ عينة أو مسحه من مكان الاصابة ، أو من العقد اللمفاوية.

2- السفلس الثانوي :

تبدأ أعراضه بعد ستة أسابيع من اختفاء أعراض ‏السفلس الأولي ، وتنتشر إصابته في الجسم ، ومن أبرز علائمه ظهور طفح جلدي متنوع في كافة أنحاء الجسم بضمنها الأنسجة المخاطية في الفم والمهبل ، كما يصحبه سقوط شعر الرأس أو الشعر في أجزاء الجسم الاخرى ، وظهور الطلاء الأبيض على اللسان ، مع حدوث تورم في العقد الليمفاوية في عموم الجسم ، ويستمر السفلس الثانوي حتى السنة الثالثة أو الرابعة ، يرافقه أحيانا تورم في الطحال والكلية والكبد والتهاب السحايا والدماغ والحنجرة مع ارتفاع درجة الحرارة وصداع الرأس وفقدان الشهية والضعف العام. ويمكن العثور على مكروب السفلس عند فحص نماذج مأخوذة من أماكن الاصابة أو العقد الليمفاوية.

3- السفلس الثالوثي :

ويطلق عليه اسم (الدور المخرب) حيث يصيب الجلد وسائر أعضاء الجسم ، وتقوم (الدرنات السفلسية) بدور واسع ومخرب داخل أنسجة الجسم ، ويتعرض الجهاز العصبي للتخريب وخصوصا الأعصاب الحسية التي تفقد الشخص القدرة على تحسس الألم والحرارة والبرودة فتسبب له مضاعفات عديدة ومؤذية.

وفي هذا الدور يصاب الكبد والقلب والأبهر والكليتين والمعدة والخصية والسحايا والدماغ.

ب- السفلس الوراثي :

يحدث نتيجة إصابة الام بالسفلس العام ، وبه يصاب الجنين عن طريق المشيمة ، لأن ميكروب السفلس يتمكن من اختراق غشاء المشيمة فيؤدي إلى موت الجنين داخل الرحم وحصول الاجهاض ، وقد يولد الطفل وجلده متجعد على العموم ، ولونه عميق (قهوائي) مع ظهور طفح كيسي على الجلد ، ويمكن العثور على ميكروب السفلس بفحص محتوياته.

كما يلاحظ التهاب الغشاء المخاطي للفم ومجرى التنفس مع تورم العقد الليمفاوية والطحال والكبد ومفاصل العظام مع الغضاريف.

ويلاحظ أحيانا وجود تشوهات في العين والجهاز العصبي عند الولادة ، وتظهر أعراض السفلس الوراثي بعد عدة أسابيع أو أشهر من ولادة الطفل الطبيعية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمناسبة إيقاد شمعتها الثالثة عشر: إذاعةُ الكفيل النسويّة تنظّم ورشةً افتراضيّة وتوجّه دعوةً للمشاركة فيها
بمواصفات عالمية وبسعة (40) سريرا... العتبة الحسينية تباشر بانشاء مركز الشفاء في قضاء عين التمر غربي كربلاء
لهذا السبب وبتوجيه من ممثلي المرجعية العليا.. دار سكنية هدية من مرقد ابي الفضل العباس (ع) لهذه العائلة والعتبة الحسينية تتكفل بتأثيثها
يومُ المباهلة يومٌ مشهود ومصدرُ عظمةٍ في سلسلة الأيّام الإسلاميّة