المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6239 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

داء السكـــري (DM) Diabetes mellitus
2024-04-10
ميقات عمرة التمتّع وحجه.
21-4-2016
تحويرات بعد الترجمة Post-translational Modifications
12-9-2019
معنى كلمة بقع
22-1-2016
التورية و المبالغة
11-10-2016
Palatalization of /t, d, s, z/
2024-04-23


أحمد بن الحسن بن محمد بن علي الدّمستاني.  
  
2031   10:16 صباحاً   التاريخ: 16-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص72
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2016 1179
التاريخ: 19-7-2016 3280
التاريخ: 23-3-2017 1333
التاريخ: 17-7-2016 1258

الدّمستاني (..- 1240 ه‍) أحمد بن الحسن بن محمد بن علي بن خلف الدّمستاني البحراني، العالم الإمامي، المتبحّر.

أخذ و روى عن أعلام، منهم: أبوه الحسن «2»، و يوسف بن أحمد البحراني صاحب «الحدائق الناضرة»، و أخوه عبد علي بن أحمد البحراني، و الحسين بن محمد بن جعفر الماحوزي، و الحسين بن محمد بن أحمد العصفوري الدرازي (المتوفّى 1216 ه‍)، و مهر في العلوم، لا سيما علم اللغة و سائر علوم الأدب.

و أجاز لجماعة، منهم: أحمد بن زين الدين الإحسائي، و عبد المحسن اللويمي الإحسائي، و اشتهر، و ذاع اسمه في بلاد البحرين و غيرها، و قد أجاب عن مسائل شرعية وردته من مسلمي (زنجبار) الإفريقية.

و صنّف رسالة في الأصول، و رسالة في العروض، و كتابا في الإجازات. «3»

و له ديوان شعر في مدائح النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و أهل بيته عليهم السّلام و مراثيهم، و كان قد بعث إلى أستاذه يوسف البحراني مجموعة أسئلة، جمعها مع إجاباتها في كتاب سمّاه الأسئلة الدمستانية.

توفّي- سنة أربعين و مائتين و ألف.

و له قصيدة يشكو فيها غربته، قالها و هو في كرمان (من مدن إيران)، مطلعها:

أصبحت في كرمان اليوم محبوسا                        مبرّحا، في بحار الغمّ مغموسا «1»

قلت (أبو أسد البغدادي): ولي في الشكوى من الزمان و الغربة قصيدة، منها:

و ظننت أن سأنال يوما بغيتي                 و أرى السعادة في حياتي تشرق

لكنّ حظّي في رقاد دائم              أنّى أغرّ به، و كيف أصدّق

هذي جراحات العراق تضجّ في              قلبي، و آهات المنافي تحرق

______________________________

 (1) المتوفّى (1181 ه)، و قد مضت ترجمته في الجزء الثاني عشر.

(2)و لأحمد البحراني رسالة في الأدعية و المجربات، جمعها تلميذه عباس المازندراني الآملي، و وصف في أوّلها المؤلف بقوله: جامع المعقول و المنقول، حاوي الفروع و الأصول .. مجتهد الزمان، و يظنّ قويا أنّها من تأليف صاحب الترجمة.

(3) انظر علماء البحرين دروس و عبر لعبد العظيم المهتدي البحراني.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)