أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015
4820
التاريخ: 22-1-2016
9022
التاريخ: 22-10-2014
2512
التاريخ: 20-7-2022
1767
|
قال تعالى : { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ} [الحجر : 10] .
(شيع) جمع (شيعة) ، ويطلق على المجموعة والفرقة التي تمتلك نهجاً مشتركاً.
يقول الراغب الأصفهاني في كتاب (المفردات) ـ باب شيع : الشياع الإنتشار والتقوية ، يقال شاع الخبر أي كثر وقوى ، وشاع القوم انتشروا وكثروا ، وشيعت النّار بالحطب قويتها ، والشيعة : من يتقوى بهم الإِنسان.
أمّا العلاّمة الطبرسي في (مجمع البيان) فيعتبر أنّ أصلها من المشايعة ، وهي المتابعة ، يقال شايع فلان فلاناً على أمره أي تابعه عليه ، ومنه شيعة علي (عليه السلام) وهم الذين تابعوه على أمره ودانوا بإِمامته ، وفي حديث أم سلمة عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : «شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة» إِشارة لهذا المعنى.
وعلي أية حال.. فالشياع بمعنى الإِنتشار والتقوية ، أو المشايعة بمعنى المتابعة ، كلاهما دليل على وجود نوع من الإِتحاد والإِرتباط الفكري والديني في مفهوم (الشيعة) و(التشيع).
وإِطلاق لفظ (شيع) على الأقوام السابقة يدل على أنّهم في قبال دعوة الأنبياء عليهم السلام كانوا متحدين في توجههم ومتآزرين متعاضدين في عملهم.
فإِن كان لأهل الضلال هذا الإتحاد والتنسيق أفلا ينبغي لأتباع الحق أن يسيروا على نور هديه متكاتفين ومتآزرين ؟
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|