المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


محمد بن محمد محسن بن المرتضىعلم الهدى (ت/1115هـ)  
  
1280   11:29 مساءاً   التاريخ: 28-6-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

اسمه :

محمد بن محمد محسن بن المرتضى بن محمود، أبو الخير الكاشاني، الملقب بعلم الهدى، الفقيه الإمامي، المحدّث، صاحب التصانيف، ولد في غرة شهر ربيع الأوّل سنة تسع وثلاثين وألف.

 

نبذه من حياته :

عقد المترجم مجالس الوعظ، واعتنى بالحديث كثيراً، وتصدى لتدريس الكتب المؤلَّفة فيه لا سيما كتاب «الوافي» لوالده، كما درّس كتباً في الأدب واللغة والأدعية وغيرها، وتتلمذ على والده محمد محسن المعروف بالفيض (المتوفّى1091هـ) وأخذ وروى عنه وعن لفيف من العلماء، منهم: عمّه عبد الغفور، و عبد اللّه بن محمد تقي المجلسي، ومحمد مهدي البيدگلي الكاشاني، ومحمد باقر بن محمد مؤمن السبزواري، و السيد نعمة اللّه بن عبد اللّه الجزائري، ومحمد بن الحسن الحرّ العاملي، والسيد علي النواب بن الحسين الحسيني المرعشي.

وحجّ، وزار مشاهد الأئمّة ـ عليهم السَّلام ـ في العراق، وسافر إلى قم وأصفهان ومشهد وشيراز ومازندران، وكان في أكثر أسفاره مصاحباً لوالده أو لأولاده ومعه جمع من الطلاب، مشتغلاً في أثناء ذلك بالتأليف والتصنيف والأبحاث العلمية.

وأقبل عليه الطلبة، فأخذ وروى عنه ثلّة، منهم: أولاده: جمال الدين إسحاق، و نصير الدين سليمان، وقوام الدين محمد، و صفي الدين أحمد، وابنته فاطمة المكناة بأُمّ سلمة، والسيد أحمد الحسيني الراوندي، ومحمد حسين الغفّاري الكاشاني، و السيد محمد معصوم بن محمد مؤمن الحسيني، ومحمد شفيع بن محمد مقيم الكاشاني، والسيد قطب الدين خليل بن ركن الدين مسعود الحسيني، وجعفر بن محمد باقر الكاشاني، و محمد الكاشاني البيدگلي، ومحمد رفيع بن محمد رضا الكاشاني، و السيد زين العابدين الحسيني الكاشاني الكَلَهري، وجمال الدين محمد القمي.

 

آثاره:

صنّف ما يربو على ستين مؤلَّفاً، منها:

1- شرح «مفاتيح الشرائع» في الفقه لوالده الفيض.

2- حاشية على «مفاتيح الشرائع» سمّاها مفتاح المفاتيح.

3- تعليقة على «مدارك الأحكام» للسيد محمد بن علي بن أبي الحسن العاملي.

4- رسالة في إرث الزوجة غير ذات الولد من الضياع والعقار.

5- رسالة في بطلان العول والتعصيب.

6- دليل الحاج في المناسك بالفارسية.

7- اللآلي المنثورة من الأخبار المأثورة.

8- معادن الحكمة في مكاتيب الأئمّة ـ عليهم السَّلام ـ (مطبوع).

9- تعليقة على مقدمات «الوافي» لوالده.

10- حاشية على «الكافي» للكليني.

11- مرقاة الجنان إلى روضات الجنان في أعمال السنة وهو تلخيص لكتابه الكبير عروة الاخبات فيما يقال عند الأحوال والأوقات.

12- نضد الإيضاح (مطبوع) في ترتيب «إيضاح الاشتباه» في الرجال للعلاّمة الحلي.

13- تعليقة على «خلاصة الأقوال في علم الرجال» للعلاّمة الحلّي.

14- عبرت نگار بالفارسية في المواعظ، بهجة المهج في الصلاة على الحجج.

15- شرح على «نهج البلاغة» لم يتم.

16- شرح على «مقامات» الحريري.

17- سرور صدور العارفين الأولياء في الإرشاد إلى كيفية إبلاغ التحية والثناء.

18- كتاب في الخطب التي أنشأها في الجمعات والأعياد و مجالس الوعظ.

19- مجموعة المواليد والوفيات والسوانح العمرية.

20- ديوان شعر بالعربية.

21- ديوان شعر بالفارسية .

 

وفاته :

توفّي سنة خمس عشرة ومائة وألف.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج330/12.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ