المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
موانئ مرتبطة بالتغيرات التكنولوجية البحرية
2024-07-01
منع حدوث التهاب الكبد
2024-07-01
الانزيمات الكبدية ( الناقلة لمجموعة الامين )
2024-07-01
البيلروبين
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع G
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع D
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نشأة علم الجيولوجيا في القرآن  
  
4231   04:27 مساءاً   التاريخ: 5-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص152- 157.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-11-2014 1316
التاريخ: 11-7-2016 1426
التاريخ: 22-04-2015 1474
التاريخ: 23-11-2014 1387

نحن نعم أن (علم الجيولوجيا) قائم على أن تاريخ الأرض مكتوب بين طيات قشرة الأرض. وهذا ما قرره القرآن الكريم منذ مئات السنين قبل أن يوضع علم الجيولوجيا، وذلك في قوله تعالى في سورة العنكبوت :

{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} [العنكبوت : 20].

قال : (في الأرض) ولم يقل " على الأرض ".

هذه الآية الكريمة هي أساس علم الجيولوجيا بأسره، وهي تنص على أن الذي يسير في عمق الأرض يرى كيف بدأ الخلق على الأرض وتطور. وذلك لأنه عندما نأخذ مقطعاً في الأرض نعاين الطبقات المنضدة فوق بعضها ، وقد رتبت وفق التسلسل الزمني لترسبها، وفيها نماذج من المخلوقات التي توالت في الحياة على سطح الأرض.

والذي يفعله علم الجيولوجيا هو التنقل بين أجزاء الأرض، ليجمع من حفرياتها، ما يستكمل به صفحات كتاب الأرض ونشأتها.

وعندما نادى العلماء بالمبدأ الذي يقول : إن تاريخ الأرض مكتوب بين طيات قشرتها ، وعلى صفحات صخورها ، هلل العلماء وكبروا، وقالوا في مشارق الأرض ومغاربها أن قد ولد " علم الجيولوجيا" جاهلين بمن أسس هذا العلم ووضع لمساته العلمية في آياته الباهرة.

وما علم الجيولوجيا إلا ثمرة من ثمرات هذا القرآن المعجز العظيم. وصدق سبحانه حيث قال :

{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت : 53] صدق الله العظيم.

معجزة الجبال

ذكرنا سابقاً شيئاً عن أهمية الجبال في حياة الإنسان، وفي آيات ومعجزات من سورة الأنبياء، وذلك في قوله تعالى  : {وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ} [الأنبياء : 31].

وفي الحقيقة إن في خلق الجبال آيات ومعجزات لا تخفى على ذوي العقول والألباب. وقليل من يفكر في قيمة الجبال بالنسبة للأرض والإنسان ، ويدرك العبقرية الإلهية في هندستها وخلقها.

(والجبال أوتاداً) :

لقد قرر  القرآن الكريم أن لكل جبل في الأرض وتداً يمتد في عمقها، وهو كالجذر بالنسبة للشجرة الباسقة، فقال سبحانه : (والجبال أوتاداً). ويقوم هذا الوتد بوظيفتين هامتين ؛ يقدم إحداهما للجبل، ويقدم الأخرى للأرض.

ألأولى : أنه يحفظ الجبل من التهافت والسقوط والانزلاق ، لأن الوتد يغوص في الأرض إلى عمق كبير قد يكون ضعف ارتفاعه فوق سطح الأرض، ويكون تركيب الوتد من المواد الثقيلة القوية، مما يوفر للوتد أن يمسك الجبل راسخاً ثابتاً في مكانه، مهما أثرت فيه القوى والضغوط.

ويمكن تشبيه الجبل في كون جذره أكبر من قسمه الظاهر، بالسفينة الطافية على وجه الماء، فإن الجزء الغاطس منها هو اكبر من الجزء الطافي ، وهذا ما يحفظها من الانقلاب والغرق، مهما عتت بها الرياح والأمواج.

الثانية : أن الوتد المغروس في أديم الأرض يمسك طبقات الأرض نفسها، بعضها ببعض ، فيمنعها من الاضطراب والميدان، تماماً كما يقوم الوتد الحديدي (الإسفين) بمسك الصفائح المعدنية عندما نغرسه فيها. ذلك أن سطح الأرض يتألف من طبقات مختلفة التركيب منضدة فوق بعضها، وانغراس الجبل في أعماقها يمسك تلك الطبقات ببعضها، من أن تتفكك أو تنزلق ، فتتفتت وتتكسر.

وهذا مؤدي قوله تعالى : {وجعلنا في الأرض رواسي ان تميد بهم} وقول الإمام علي (عليه السلام) : "فسكنت من الميدان [أي سكنت الأرض من الاضطراب] لرسوب الجبال في قطع اديهما" ، وقوله (عليه السلام) : "ووتد بالصخور ميدان أرضه".

وظيفة الجبال في حياة الإنسان :

هذه وظيفة الجبال بالنسبة لاستقرار الأرض، اما وظيفتها بالنسبة لاستقرار حياة الإنسان، فوجود الجبال على الأرض يحافظ على التربة والصخور الموجودة على سطح الأرض من الزوال والانتقال، ويحفظها من تأثير الرياح العاصفة بها، فيتسنى بذلك إقامة حياة إنسانية رتيبة في الجبال والسهول والوديان . ولو كان سطح الأرض مستوياً بدون الجبال لكان عرضة للتغير المستمر والتطاير.

يقول الإمام علي (عليه السلام)مصرحاً بهذا المعنى العظيم في معرض حديثه عن خلق الأرض:

"فأنهد جبالها عن سهولها، وأساخ قواعدها في متون أقطارها، ومواضع أنصابها. فأشقه قلالها، وجعلها للأرض عماداً، وأرزها فيها [أي ثبتها] أوتاداً. فسكنت على حركتها [أي سكنت الأرض رغم حركتها] من أن تميد بأهلها، أو تسيخ بحملها، أو تزول عن مواضعها".

وقد جمع الإمام علي (عليه السلام) وظيفتي الجبال السابقتين بقوله هو يناجي ربه : "ورب الجبال الرواسي، التي جعلتها للأرض أوتاداً، وللخلق أعتماداً"

الجبال مخازن المياه العذبة :

وتحدث المعجزة الإلهية في أن الله سبحانه يقدم لبني الإنسان الماء الذي كان مالحاً في المحيطات، ماء عذباً فراتاً سائغاً للشاربين، وذلك بتسييره سحباً وغيوماً تتساقط أمطاراً، لا تلبث أن تنزل إلى الوديان ثم تغور في الأرض. لكن إرادة الله وحكته التي خططت لحياة الإنسان، بنت في الجبال مخازن كبيرة جعلها بحيث تستطيع حفظ الماء شهوراً، ثم تتفجر من الينابيع في فصل الحر والجفاف، فتروي الناس والأنعام، وتسري على سطح الأرض أنهاراً ، تشيع الحياة في النباتات والأشجار.

وقد أشار القرآن الكريم إلى هذه الحقيقة العلمية بشكل واضح في قوله تعالى : {وجعلنا فيها رواسي شامخات وأسقيناكم ماء فراتاً} . فقرن ذكر الجبال بالماء، لأن الجبال هي مصدر ذلك الماء الفرات.

تسيير السحب إلى أعالي الجبال :

من أكبر نعم الله التي تحتاج إلى تأمل طويل، تلك النعمة التي تتصل بتحريك الجو وما فيه من هواء ورياح وغيوم. ففي تقدير الله تعالى أنه اجرى في السهول انهاراً ليشرب منها الناس والدواب والنبات، أما المناطق العالية في الجبال التي لا يصل إليها الماء، فلم يتركها بدون ماء وحياة ، بل سير لها نصيبها من الماء عن طريق حركة الرياح، تلك الحركة التي تنشأ عن اختلاف الحرارة بين سطح البحر وسطح الجبل، فإذا تبخر ماء البحر علا في الجو لخفته، وانحدر من الجبل هواء بارد يملأ فراغه، فتحدث بذلك دورة الرياح ؛ تحمل بموجبها سحب الأمطار  إلى أعالي الجبال، فإذا وصلت إلى هنالك فوجئت ببرودة جو الجبال، فتكاثفت وانعقدت امطاراً، تجري على رؤوس الجبال، مشيعة الحياة والخصب والنضارة والرزق ، للنبات والأنعام والأنام.

يقول الإمام علي (عليه السلام) مصوراً هذا المعنى في خطبة الأشباح :

"ثم لم يدع جرز الأرض [أي الأرض التي تنبت عند مرور مياه العيون عليها] التي تقصر مياه العيون عن روابيها، ولا تجد جداول الأنهار ذريعة إلى بلوغها، حتى أنشأ لها ناشئة سحاب تحيي مواتها، وتستخرج نباتها. ألف غمامها بعد افتراق لمعة ، وتباين قزعه.

حتى إذا تمحضت لجة المزن فيه، والتمع برقه في كففه ... أرسله سحاً متداركاً ... (1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- لمزيد الاطلاع حول هذا الموضوع رجاع كتابنا (معالم العلوم) في تراث الإمام علي (عليه السلام) من ص41-57.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .