أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-4-2016
533
التاريخ: 28-4-2016
1349
التاريخ: 28-4-2016
681
التاريخ: 28-4-2016
513
|
لا يجزئ الخصيّ عند علمائنا ، لما رواه العامّة عن أبي بردة أنّه قال : يا رسول الله عندي جذعة من المعز ، فقال : ( تجزئك ولا تجزئ أحدا بعدك ) (1).
قال أبو عبيد : قال إبراهيم الحربي : إنّما يجزئ الجذع من الضأن في الأضاحي دون الجذع من المعز ، لأنّ جذع الضأن يلقح ، بخلاف جذع المعز (2) وهذا المقتضي موجود في الخصي.
ومن طريق الخاصّة : رواية محمد بن مسلم ـ الصحيحة ـ عن أحدهما عليهما السلام ، قال : سألته عن الأضحية بالخصي ، قال : « لا » (3).
ولأنّه ناقص ، فلا يكون مجزئا.
وقال بعض العامّة : إنّه يجزئه (4).
قال الشيخ : لو ضحّى بالخصيّ ، وجب عليه الإعادة إذا قدر عليه (5) ، لأنّه غير المأمور به ، فلا يخرج به عن العهدة.
ولأنّ عبد الرحمن بن الحجّاج سأل ـ في الصحيح ـ الكاظم عليه السلام عن الرجل يشتري الهدي ، فلمّا ذبحه إذا هو خصيّ مجبوب ولم يكن يعلم أنّ الخصيّ لا يجوز في الهدي هل يجزئه أم يعيد؟ قال : « لا يجزئه إلاّ أن يكون لا قوّة به عليه » (6).
ويكره الموجوء ـ وهو مرضوض الخصيتين ـ لما روي أنّ النبي صلى الله عليه وآله ضحّى بكبشين أملحين موجوءين ، رواه العامّة (7).
وأمّا مسلول البيضتين : فالأقوى أنّه كالخصيّ.
وأمّا الجمّاء ـ وهي التي لم يخلق لها قرن ـ تجزئ.
قال بعض العامّة : لا تجزئ ، لأنّ عدم القرن أكثر من ذهاب بعضه (8).
ونمنع الحكم في الأصل.
والأقرب : إجزاء البتراء ، وهي مقطوعة الذنب ، وكذا الصمعاء ، وهي التي لم يخلق لها اذن ، أو كان لها اذن صغيرة ، لأنّ فقد هذه الأعضاء لا يوجب نقصا في قيمة الشاة ولا في لحمها.
______________
(1) سنن أبي داود 3 : 96 ـ 97 ـ 2800 و 2801 ، المغني 3 : 595 نقلا بالمعنى.
(2) المغني 3 : 595 ، الشرح الكبير 3 : 543.
(3) التهذيب 5 : 210 ـ 211 ـ 707.
(4) المغني 3 : 597 ، الشرح الكبير 3 : 550 ، المبسوط ـ للسرخسي ـ 12 : 11 ، المجموع 8 : 401.
(5) التهذيب 5 : 211 ، النهاية : 258 ، المبسوط ـ للطوسي ـ 1 : 373.
(6) التهذيب 5 : 211 ـ 708.
(7) المغني 3 : 597 ، سنن أبي داود 3 : 95 ـ 2795 ، سنن ابن ماجة 2 : 1043 ـ 1044 ـ 3122.
(8) المغني 3 : 597 ، الشرح الكبير 3 : 550.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|