المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحديث الأوّل من كتاب العقل والجهل.
2024-07-08
القرنفل
2024-07-08
مجالات استخدام النظام الجديد في إعداد الحسابات القومية في ليبيا
2024-07-08
الافكار الرئيسة في سورة الاعلى
2024-07-08
الاعجاز الغيبي للقران الكريم
2024-07-08
الاعجاز البياني للقران الكريم
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تأثير الغذاء في الرضاعة  
  
1611   04:13 مساءاً   التاريخ: 14-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص104-105.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

‏من اقوى الادلة على ذلك التأثير بين الغذاء وبين الآمور النفسية ، قضية الرضاعة. فعندما ترضع الآم من حليبها ولدها آو ولدا أخر ، فان جسمه يبنى من نفس المواد التي يبنى منها جسمها ، فيحصل التشابه العضوي والنفسي بينهما ، ويحدث التجاوب العاطفي والشعور المتبادل ، بشكل حنان وحب وشفقة. ولهذا السبب اعتبر الشارع الطفل الذي يرضع من المرآة ، ابنا لها مثل اولادها ، فان كان صبيا فإنها تحرم عليه ويحرم عليها ، ومحرم على بناتها ، لآنهن صرن بمثابة آخواته.

‏ويكفي لحصول الرضاع الشرعي في المذهب الجعفري ان يرضع الطفل خمس عشرة رضعة كاملة من الثدي ، آو آن يرضع يوما وليلة بشرط آن لا يفصل بين الرضعات طعام آخر ، وبشرط آن يكون الرضيع في سن الرضاعة ، اي دون الحولين.

‏فانظر الى التأثير العميق للحليب في ارجاء البدن وانحاء النفس ، وتأثيره على طباع الطفل واحاسيسه ، مما لا ينكره انسان .

‏يقول الامام علي (عليه السلام) عن الرضاعة : " انظروا من يرضع اولادكم ، فإن الولد يشب عليه " (1) .

‏ويقول (عليه السلام) : " لا تسترضعوا الحمقاء ، فان اللبن يغلب الطباع " (2).

 وقد وجد ان الأيام الاولى من رضاعة الولد من امه لها تأثير كبير على مشاعره الحاضرة والمستقبلية ، فهو يرضع مع الحليب الحب واللذة والسكينة ، التي تجعله متعلقا بأمه الى الآبد ، وتجعل امه مرتبطة به طول عمرها .

‏اما حليب الآم فهو اثمن حليب لطفلها ، لأن الله سبحانه جعل تركيبه موافقا تماما لتركيب وحاجة الطفل الذي ولد منها . فإذا رضعه الطفل يكون موافقا لبناء جسمه فيتقبله تماما ، .ما اذا اعطيناه حليبا آخر ، فان معدته التي تكون في الاشهر الاولى حساسة جدا ، فإنها لا تتقبل كل حليب يعطى ، بل تحتاج الى فترة لتتعود على الحليب أو ترفضه نهائيا .

‏هذا وان تركيب حليب الآم يتغير باستمرار كلما نما الطفل وكبر ، لآن حاجة جسمه للمواد تتغير مع سنه .  فتبارك الله الذي أتقن كل شيء صنعه ثم هدى .

‏أضف إلى ذلك أن في حليب الأم المواد المناعية التي تحمي الطفل عدة أشهر من الأمراض بعد ولادته ، ريثما ينمو ويكبر. وهذا من تقديرات الله تعالى ونعمه التي لا تحصى .

‏لذلك قال الإمام (عليه السلام) :

‏" ما من لبن يرضع به الصبي أعظم بركة عليه من لبن امه " (3) .

____________________________

‏1. مستدرك النهج للسيد الهادي كاشف الغطاء ، ص ١٧٠ ‏.

2-3.  مستدرك النهج ، ص ١٧١ ‏.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .