المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

الهدف من المعاجز
23-09-2014
السيد حسين بن كمال الدين بن الأبزر
23-6-2017
حساب القبر
28-09-2014
لماذا يسمي الإمام أولاده بأسماء مناوئيه؟
5-7-2022
عبد الله بن رواحة
27-09-2015
غسل الأملاح في التربة
21-7-2016


دعوة أقارب الرسول (صلى الله عليه واله وسلم)  
  
1197   02:21 صباحاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص110-111.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المكي والمدني /

بدأ التبليغ علنا بدعوة بني عبد المطلب ثمّ عمّ تبليغه للناس أجمعين  بيّن اللّه شعار الرسول في التبليغ في هذه المرحلة وقال في سورة الانعام / 19 :

{...وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ...}

فبدأ بدعوة بني عبد المطلب كما روى ذلك جمع من أهل الحديث  والسير مثل : الطبري ، وابن عساكر ، وابن الاثير وابن كثير ،  والمتقي ، وغيرهم ـ واللفظ للأول ـ قال عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال :

لمّا نزلت هذه الآية على رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء : 214] دعاني رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) فقال لي : يا عليّ إنّ اللّه أمرني أن أنذر عشيرتي الاقربين فضقتُ بذلك ذرعاً ، وعرفتُ انّي متى أباديهم بهذا الامر أرى منهم ما أكره فصمتُّ عليه حتّى جاءني جبريل ، فقال : يا محمد انّك إلاّ تفعل ما تؤمر به يُعذّبك ربُّك ، فاصنع لنا صاعاً من طعام ، واجعل عليه رجْل شاةٍ ، واملا لنا عُسّاً من لبن ثمّ اجمع لي بني عبد المطلب ، حتّى أُكَلِّمهُم ، وأُبلغهم ما أُمرت به.

ففعلتُ ما أمرني به ثمّ دعوتُهم له وهم يومئذ أربعون رجلاً يزيدون رجلاً أو ينقصونه فيهم اعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب ، فلمّا اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الّذي صنعتُ لهم ، فجئتُ به فلمّا وضعته ، تناول رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) حذيةً من اللحم ، فشقّها بأسنانه ، ثمّ القاها في نواحي الصَّحفة ثمّ قال ، خذوا بسم اللّه فأكل القومُ حتى مالهم بشيء حاجة ، وما أرى إلاّ موضع ايديهم وايم اللّه الّذي نفس عليّ بيده وان كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدّمتُ لجميعهم ، ثمّ قال اسقِ القوم ، فجئتُهم بذلك العُسّ ، فشربوا منه ، حتى رووا منه جميعاً وايم اللّه ان كان الرجل الواحد منه ليشرب مثله.

فلمّا أراد رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) ان يكلّمهم بدره أبو لهب إلى الكلام ، فقال لهدَّما سحركم صاحبكم ، فتفرّق القوم ، ولم يكلّمهم رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) فقال الغد يا عليّ انّ هذا الرجل سبقني إلى ما قد سمعت من القول ، فتفرّق القوم قبل أن أُكلّمهم ، فعُدْ لنا من الطعام بمثل ما صنعتَ ثمّ اجمعهم إليّ.

قال : ففعلتُ ، ثمّ جمعتهم ثمّ دعاني بالطعام فقرّبتهُ لهم ففعل كما فعل بالأمس ، فأكلوا حتى ما لهم بشيء به حاجة. ثمّ قال :

اسقهم فجئتهم بذلك العُسّ فشربوا حتى رووا منه جميعاً ثمّ تكلم رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) فقال يا بني عبد المطلب انّي واللّه ما أعلم شاباً في العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتُكم ، به انّي قد جئتكم بخير الدنيا والاخرة وقد أمرني اللّه ـ تعالى ـ أن أدعوكم إليه فأيُّكم يوازرني على هذا الامر على أن يكون أخي ووصيّي وخليفتي فيكم؟

قال فاحجم القوم عنها جميعاً وقلتُ وانّي لأحدثهم سِنّا وارمصهم عيناً واعظمهم بطناً واحمشهم ساقاً انا يا نبيّ اللّه أكون وزيرك عليه.

فأخذ برقبتي ثمّ قال : انّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم فاسمعوا له واطيعوا.

قال فقام القوم يضحكون ويقولون لابي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع (1).

_________________________

1- تاريخ الطبري ط. أوروبا 1 / 1171 ـ 1172. وابن عساكر تحقيق المحمودي 1 / 88 من ترجمة الامام. وتاريخ ابن الاثير 2 / 222. وشرح ابن أبي الحديد 3 / 263. وفي تاريخ ابن كثير 3 / 39 ، وقد حذف الالفاظ وقال : كذا وكذا. وكنز العمال للمتقي 15 / 100 و 115 و 116 منه ، وفي ص 130 : يكون أخي وصاحبي ووليّكم بعدي. والسيرة الحلبية نشر المكتبة الاسلامية ببيروت 1 / 285.

ولهدّما : كلمة تعجب. وفي الاصل : (لقدما) تحريف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .