المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دقة حيل الشيطان وردها
2024-05-25
مراتب العجب
2024-05-25
حبّ الدنيا
2024-05-25
معنى العجب
2024-05-25
من مفاسد حبّ الدنيا
2024-05-25
أسباب حبّ الدنيا
2024-05-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النزول المكي والمدني  
  
993   12:17 صباحاً   التاريخ: 2023-06-13
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الفرقان في علوم القران
الجزء والصفحة : ص198-201
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المكي والمدني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 712
التاريخ: 18-11-2014 2314
التاريخ: 12-10-2014 2394
التاريخ: 17-10-2014 812

س: ما المراد من مصطلح المكي والمدني؟

ج: هناك ثلاث اصطلاحات للمكي والمدني:

1- المكي ما نزل قبل الهجرة, والمدني ما نزل بعد الهجرة، سواء نزل بمكة ام بالمدينة، في عام الفتح او عام حجة الوداع ام بسفر من الاسفار.

2- المكي ما نزل بمكة ولو بعد الهجرة، والمدني ما نزل بالمدينة، وما نزل بالاسفار لا يطلق عليه مكي ولا مدني.

3- المكي ما وقع خطابا لاهل مكة، والمدني ما وقع خطابا لاهل المدينة.

نلاحظ ان جهات النظر في هذا الاصطلاح مختلفة، فالاصطلاح الاول ناظر الى الظرف الزمني والاصطلاح الثاني ناظر الى الظرف المكاني والاصطلاح الثالث ناظر الى جهة المخاطب. وهناك من يرجح بعضها على بعض والاكثر على الاصطلاح الاول.

طريق المعرفة للمكي والمدني

الطريق الوحيد لمعرفة المكي والمدني هو الروايات والنصوص التاريخية التي تؤرخ السورة او الاية وتشير الى نزولها قبل الهجرة او بعدها وعن طريق هذه الوثائق استطاع الباحثون والمفسرون معرفة الكثير من السور المكية والمدنية بل حتى الايات المكية والمدينة، وهناك اختلاف في بعضها وما يحصيها الا اهل القرآن.

خصائص المكي والمدني

اعتماداً على الدراسة المقارنة بين المكي والمدني نستطيع ملاحظة الخصائص التالية:

اولاً: خصائص المكي:

1- قصر الايات والسور وايجازها وتجانسها الصوتي.

2- الدعوة الى اصول الايمان بالله وبالنبوات والوحي وعالم الغيب واليوم الاخر والملائكة والجنة والنار.

3- الدعوة للتمسك بالاخلاق الكريمة والاستقامة على الخير.

4- مجادلة المشركين وتسفيه احلامهم.

5- استعمال السورة لكلمة (يا ايها الناس).

ثانيا: خصائص المدني:

1- طول السورة والاية.

2- تفصيل الادلة والبراهين على الحقائق الدينية.

3- مجادلة اهل الكتاب ودعوتهم الى عدم الغلو في دينهم.

4- التحدث عن المنافقين ومشاكلهم.

5- التفصيل لاحكام الحدود والفرائض والحقوق والقوانين السياسية والاجتماعية والمواريث.

6- في الغالب تتصدر الاية بكلمة: يا ايها الذين آمنو

ملاحظة:

هذه الخصائص تسلط الضوء على المكي والمدني ولكن اذا ثبت ان هذه السورة مدنية فقد تستثنى منها ايات مكية والعكس صحيح. وهناك ايات مدنية باسلوب مكي والعكس صحيح.

فوائد معرفة المكي والمدني

1- يعين على معرفة الناسخ والمنسوخ والعام والخاص والمطلق والمقيد والمبهم والمبين والمجمل والمفصل. وهذا ما يفيد المفسر.

2- معرفة التدرج في الاحكام حيث لم يكلف في البيئة المكية الا الايمان بالتوحيد والنبوة والمعاد بينما في البيئة المدنية جاء التكليف في الفرائض.

3- في مجال الفقاهة والاستنباط حيث يستفاد الفقيه من ظروف نزول الاية وبيئتها مما يعطي بعدا اعمق للفهم. ففي هذه الاية من سورة فصلت: (ويل للمشركين الذين لايؤتون الزكاة وهم بالاخرة هم كافرون)  قال الامام الصادق (عليه السلام ): ((اترى ان الله} طلب من المشركين زكاة اموالهم وهم يشركون، انما دعا الله تعالى العباد الى الايمان به فاذا امنوا بالله ورسوله افترض عليهم الفرائض([1]))). وهذا ما يؤيد ان الكفار غير مكلفين بالاحكام الشرعية ما داموا على الكفر والمراد بالزكاة هنا كما ورد عن ابن عباس زكاة النفس.


([1])تفسير القمي، ج‏2، ص: 262




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .