المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24



تعريف الشيعة  
  
2326   01:33 صباحاً   التاريخ: 21-3-2016
المؤلف : د. احسان الامين.
الكتاب أو المصدر : التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة : ص24-25 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / فرق واديان ومذاهب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 2369
التاريخ: 24-11-2014 2567
التاريخ: 25-09-2014 2377
التاريخ: 21-3-2016 2327

الشياع- في اللّغة- : الانتشار والتقوية ، يقال : شاع الخبر أي كثر وقوي . والشيعة من يتقوّى بهم الانسان وينتشرون عنه ، وشاع القوم : انتشروا . ومنه قيل للشجاع مشيع ، يقال شيعة وشيع وأشياع ، قال : {وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ } [الصافات : 83] ، { هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ } [القصص : 15] «1» .

وقال الشهرستاني : «الشيعة هم الذين شايعوا عليّا (عليه السلام) على الخصوص ، وقالوا بإمامته وخلافته نصّا ووصيّة ، إمّا جليّا وإمّا خفيّا ، واعتقدوا أنّ الإمامة لا تخرج من‏ ولده ، وإن خرجت فبظلم يكون من غيره أو بتقيّة من عنده .

وقالوا : ليست الإمامة قضيّة مصلحيّة تناط باختيار العامّة وينتصب الإمام بنصبهم ، بل هي قضيّة أصوليّة وهي ركن الدّين ، لا يجوز للرّسل (عليهم السلام) إغفاله وإهماله ولا تفويضه إلى العامّة وإرساله .

ويجمعهم القول بوجوب التعيين والتنصيص ، وثبوت عصمة الأنبياء والأئمة وجوبا عن الكبائر والصغائر ، والقول بالتولّي والتبرّي : قولا وفعلا وعقلا ، إلّا في حال التقيّة» «2» .

ولأبان- وهو من أعاظم أصحاب الأئمّة : السجّاد والباقر والصادق (عليه السلام) - قوله في تعريف الشيعة ، إذ يركّز على جانب اتباع الرأي في مفهوم التشيّع ، فيقول مخاطبا أحد أصحابه : «يا أبا البلاد! أ تدري من الشيعة ؟ الشيعة الذين إذا اختلف الناس عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) أخذوا بقول عليّ (عليه السلام) ، وإذا اختلف الناس عن عليّ (عليه السلام) ، أخذوا بقول جعفر بن محمّد (عليه السلام) » «3» .

__________________________________

(1)- مفردات ألفاظ القرآن/ الراغب الاصفهاني/ تحقيق صفوان داودي/ ص 470 .

(2)- الملل والنحل/ الشهرستاني/ ص 131 .

(3)- رجال النجاشي/ ج 1/ ص 78 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .