المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



معنى كلمة ونى  
  
6966   02:14 صباحاً   التاريخ: 15-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص230-232.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 18973
التاريخ: 25-04-2015 1966
التاريخ: 27-12-2021 1647
التاريخ: 13-11-2014 2426

مقا- ونى : يدلّ على ضعف ، يقال : ونى يني ونيا ، والواني : الضعيف.

والونى : التعب. يقال : أونيته : أتعبته ، وناقة وانية ، ولا يني يفعل ، كما يقال لا يزال. وامرأة وناة ، إذا كان فيها فتور عند القيام.

مصبا- ونى في الأمر ونى ، وونيا ، من باب تعب ووعد : ضعف وفتر ، فهو وان. وتوانى في الأمر توانيا : لم يبادر الى ضبطه ولم يهتمّ به ، فهو متوان ، أي غير مهتمّ ولا محتفل.

الجمهرة 3/ 183- ونى يني ونيا وونيّا ، وهو التقصير في العمل من التعب. وونى ، إذا أعيا ، وهو الونيّ .

صحا- الونى : الضعف والفتور والكلال والإعياء. ويقال ونيت في الأمر أني ونا وونيا أي ضعفت ، فأنا وان. وناقة وانية ، وأونيتها أنا : أتعبتها وأضعفتها.

وافعل ذاك بلا ونية ، أي بلا توان. والميناء : كلاء السفن ومرفؤها ، وهو مفعال.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق الفتور ، سواء كان بعد حدّة كما‌ في الفتور ام لا. وسبق في الرخو : الفرق بين الرخو والضعف واللين واليسر وغيرها.

والضعف : يقابل القوّة. والتعب : يقابل الراحة. والكلال : الثقل. والعيّ  : ثقل في تعب. والرخو : يقابل الشدّة سستى.

وأمّا مفاهيم الضعف والكلال والعيّ  والتقصير والتعب : فمن لوازم الأصل وآثاره.

{ اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} [طه : 42 ، 43] عبّر في الآية الاولى بصيغة الإفراد ، وفي الثانية بالتثنية : فانّ الذهاب الى فرعون يحتاج الى شدّة في قوّة : {سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا} [القصص : 35] بخلاف إظهار الآيات.

والآيات : ما فيه دلالة وعلامة على المقصود ، سواء كان لفظيّا كالآيات والكلمات النازلة والمدوّنة ، أو تكوينيّا كالمعجزات.

والذكر : مصدر وهو أعمّ من الذكر باللسان أو بالقلب ، وهو يقابل الغفلة والنسيان ، بأيّ  مقدّمة كان.

والفتور المطلق : ينطبق على رخوة مع ضعف ولينة ، وهذه الحالة تمنع عن أيّ  برنامج وتصميم وعمل ، وعن الوصول الى أيّ  مقصد ومطلوب ، فانّ من طلب العلى والسعادة : لا بدّ له من الاجتهاد.

__________________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .