المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الوصيـة مع اختلاف الدِيـن في ضـوء الشريعتين اليهودية والمسيحية  
  
2789   10:38 صباحاً   التاريخ: 6-2-2016
المؤلف : حسن نعمة ياسر الياسري
الكتاب أو المصدر : الحقوق المتعلقة بالتركة بين الفقة الاسلامي والقانون المقارن
الجزء والصفحة : ص167-168
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-5-2017 6197
التاريخ: 13-4-2021 2973
التاريخ: 7-2-2016 7717
التاريخ: 6-2-2016 6554

الفرع الأول

في الشريعة اليهودية (1) .

يمكن القول بصدد بيان موقف الشريعة اليهودية من الوصية مع اختلاف الدين ، ان ليس هنالك نصٌ صريح يجيز وصية اليهودي لغيره الذي يخالفه في الدين  الا ما جاءت به المادة (285) من كتاب المقارنات والمقابلات اذ جاء فيها : "لما كانت الوصية عبارة عن هبة مال يتعين الواهب لنفسه حق الانتفاع به واستعماله او استغلاله لغاية وفاته " ، لذلك كان ما يبطل الهبة يبطل الوصية ، وبالرجوع الى مبطلات الهبة عندهم نجد ان المادة (361) تنص على ان :"الهبة للوثنيين غير جائزة فان حصلت فهي باطلة لا تنفذ " . ومقتضاها ان الهبة لغير اليهودي غير جائزة وان وقعت تكون باطلة ،فكذلك الوصية (2).

الفرع الثاني

في الشريعة المسيحية .

ورد في المسالة الحادية والخمسين من كتاب الخلاصة القانونية (3). ما يأتي : " لا يجوز ان يكون الموصى له ممن رفض الدين المسيحي بالجملة فان عاد ذاك الى النصرانية وارتجع الاخر عن شره صح ما كان اوصى له به بحيث يكون ارتجاعه مما كان عليه قبل ان تقتسم الورثة التركة اما بعد اقتسامها فلا " . وجاء في المادة (106) من المجموع الصفوي (4)انه :

" لو وصى لشخص حال كونه مسيحيا ثم خرج بعد الوصية عن ايمانه قبل قبضه الميراث فلا يستحق شيئا مما اوصى له به فقط " (5).لا ومن هاتين المادتين يتضح بشكلٍ جلي انه لا تجوز وصية المسيحي لمن خالفه في الدين وانه اذا اوصى اليه وهو مسيحي ثم فارق المسيحية قبل قبض الموصى له وصيته، فانه لا يستحق شيئا ، وانه اذا اوصي لغير مسيحي ثم دخل الموصى له في المسيحية قبل قسمه التركة صح ذلك .

___________________

1-   ان اطلاق مصطلح "الشريعة" على الديانتين اليهودية والمسيحية لا يعني بالضرورة الاقرار بصحتهما لاننا نعلم يقيننا ان يد التحريف قد طالتهما ، الا ان مقصودنا من ذلك هو ان الاصل في هاتين الديانتين انهما كانتا في الاصل تشريعان سماويان لقوله سبحانه وتعالى : ) شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ( (الشورى/13) ، ولقوله تعالى : ) لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجا( (المائدة /الآية48) .

اما اطلاق لفظ الشريعة دون وصفٍ اخر فلا ريب في انه ينصرف الى الشريعة الاسلامية الغراء وحدها لانها خاتمة الشرائع السماوية ، وكل اتباع الشرائع السابقة ملزمون باتباعها .

2- د. بدران ابو العينين بدران ، العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغير المسلمين ، مؤسسة شباب الجامعة ، 1982 ، الاسكندرية ،ص179 ، حسن نعمه الياسري ، الزواج مع اختلاف الجنسية والعقيدة ، دراسة مقارنة بين الشرائع السماوية والقانون الدولي الخاص ، اطروحة ماجستير مقدمة الى كلية القانون ، 1999 ، ص267-268 .

3- الخلاصة القانونية : هو عبارة عن كتاب فقهي في الاحوال الشخصية للايخامانس  فيلوثاؤس ، وهو من المجموعات التشريعية للأقباط الارثوذوكس .

4- المجموع الصفوي هو كتاب في الفقه المسيحي الارثوذكسي لابن العسال .

5- د.بدران ابو العنين بدران ، مصدر سابق ، ص180 ، حسن نعمه الياسري ، مصدر سابق ، ص268 .

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم