المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة بكم  
  
10282   03:37 مساءاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص349- 351.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 8598
التاريخ: 9-06-2015 2357
التاريخ: 10-12-2015 17097
التاريخ: 10-7-2022 1407

مصبا- بكم يبكم من باب تعب فهو أبكم أي أخرس ، وقيل الأخرس الّذى يولد وخلق ولا نطق له ، والأبكم الّذى له نطق ولا يعقل الجواب ، والجمع بكم.

مقا- بكم : أصل واحد قليل ، وهو الأخرس. قال الخليل : الأخرس الّذى‌ لا يتكلّم هو الأبكم ، وإذا امتنع من الكلام جهلا أو تعمّدا يقال بكم عن الكلام. وقد يقال للّذي لا يفصح انّه الأبكم. والأبكم في التفسير الّذى ولد أخرس. ويقال بكيم في معنى أبكم وجمعوه على أبكام.

مفر- صمّ بكم : جمع أبكم وهو الّذى يولد أخرس ، فكلّ ابكم أخرس وليس كلّ أخرس أبكم. ويقال بكم عن الكلام : إذا ضعف عنه لضعف عقله فصار كالأبكم.

لسا- البكم : الخرس مع عي وبله. قال الأزهري : بين الأخرس والأبكم فرق في كلام العرب ، فالأخرس الّذى خلق ولا نطق له كالبهيمة العجماء. والأبكم الّذى للسانه نطق وهو لا يعقل الجواب ولا يحسن الكلام. وقال ثعلب : البكم ان يولد الإنسان لا ينطق ولا يسمع ولا يبصر.

والتحقيق

أنّ المادّة تدل على خرس وهو عدم القدرة على التكلّم ، وهو أعمّ من المادّىّ والمعنوي. وهذا هو السبب في انتخاب المادّة ، دون الخرس.

{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ } [الأنفال : 22].

{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ} [الأنعام : 39].

{صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ} [البقرة : 171].

{أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} [النحل : 76].

{وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا } [الإسراء : 97].

السمع أوّل وسيلة لدرك الخير وتحصيل الصلاح والوصول الى العلم ، ثمّ بعده النطق وبه يستكشف ما يجهل ويستخبر ما يحتاج الى البيان ويتبيّن ما في الضمير ، ثمّ بعده البصر حتّى تشاهد الآيات والحقايق بعين البصيرة والبصر.

فتحصيل اليقين والمعرفة يحتاج اوّلا الى سمع العلوم ، ثمّ الى التبيين والتوضيح والتشريح ، ثمّ الى المشاهدة والمعاينة.

ولذا ترى ذكر الصمّ أوّلا ، ثمّ البكم ، ثمّ العمى- في الآيات.

وأمّا انعكاس الترتيب في الآية الأخيرة : فانّها راجعة الى الحشر والقيامة ويوم الثواب والعقاب ورؤية نتيجة الأعمال ، فينعكس الترتيب ويكون المحروميّة من البصيرة والشهود أوّلا فانّه آخر مرتبة العلم وأفضلها ، فإذا انتفت هذه النتيجة الشهوديّة بالعمى فيتوجّه الى المرتبة التي تليها وهي البكم والنطق ، ثمّ الى المرتبة التي بعدها وهي السمع والصّمم.

ثمّ إنّ البكم هو العجز عن مطلق النطق ، وهذا المعنى مفهوم كلّ أعمّ من أن يولد ويخلق عاجزا أو يعجز بعوارض ثانويّة ، كما في العمى والصمم أيضا.

وأيضا إنّ هذه المعاني تشمل الصمم والبكم والعمى الظاهريّة والقلبيّة ، والمراد هنا ما يرجع الى قلوبهم وباطنهم أو الأعمّ منها.

وأمّا ترك الواو في قوله تعالى- {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ}*- الصمّ البكم : للتنبيه على حصول حالة واحدة ، فكأنّ مجموع الصمم والبكم والعمى أمر واحد شديد لا افتراق بينها. وهذا بخلاف الآيتين- {عُمْياً وبُكْماً وصُمًّا} ... ، { صُمٌّ وبُكْمٌ} : فالواو تدلّ على استقلالها وكون كلّ واحد منها مورد توجّه منفردا. فلكلّ مورد بحسب معناه وخصوصيّاته مقتض للذكر أو الترك.

_____________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية