المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



معنى لفظة ألو‌  
  
2459   02:51 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص133-134.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9199
التاريخ: 19-11-2015 10699
التاريخ: 19-1-2016 3118
التاريخ: 8/9/2022 1581

صحا- ألا يألو : قصّر. وفلان لا يألوك نصحا ، فهو آل والمرأة آلية ، وجمعها أوال.

مفر- ألوت في الأمر : قصّرت فيه ، وألوت فلانا أي أوليته تقصيرا نحو كسبته أي أوليته كسبا ، وما ألوته جهدا أي ما أوليته تقصيرا بحسب الجهد ، فالجهد تمييز ، وكذلك ما ألوته نصحا.

لسا- ألا يألو ألوا وألوّا وأليّا وإليّا ، وألّى يؤلّى تألية وأتلى : قصّر وأبطأ. هو مؤلّ ، أي مقصّر. ويقال للكلب إذ قصّر عن صيده : ألّى ، وكذلك البازي. وما ألوت ذلك أي ما استطعته. وما ألوت أن أفعله ألوا وألوّا : ما تركت.

وقال النّبي (صلى الله عليه واله) لفاطمة (عليه السلام)  : ما يبكيك فما ألوتك ونفسي وقد أصبت لك خير أهلي

- أي ما قصّرت في أمرك وأمرى حيث اخترت لك عليّا زوجا.

والتحقيق

أنّ الأصل في هذه المادّة : هو التواني والتسامح الموجب للتقصير والتأخير في العمل وقضاء الأمر. ومن لوازم هذا المعنى : ترك العمل وعدم صرف الاستطاعة في طلبه وتحصيله ، والإبطاء والتأخير.

وما يقال من معاني أخر : فهي لليائىّ من هذه المادّة ، فخلطوا بينهما.

{لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا} [آل عمران : 118].

لا يقصّرون في إفساد أموركم والإفساد عليكم ، بل يجتهدون عليكم كلّ الجهد.

{وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى} [النور : 22].

أي لا يأخذون التقصير ولا يطاوعون فيه أن يؤتوا اولى القربى.

{ لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ} [البقرة : 226].

أي الّذين يظهرون التواني ويؤخّرون أنفسهم عن أزواجهم : فلهم تربّص اربعة أشهر.

وخصوصيّات الإيلاء وأحكامه مضبوطة في الكتب الفقهيّة.

ثمّ إنّ الايتلاء والإيلاء يمكن أخذهما من الألى ووسيجيء في عنوانه.

_____________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .