أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015
5780
التاريخ: 9/11/2022
1661
التاريخ: 9-12-2015
7639
التاريخ: 31-1-2016
3059
|
هو خليفة إلياس ومن أنبياء بنى إسرائيل : الملوك الأوّل 19/ 19- فذهب من هناك ووجد أليشع بن شافاط يحرث واثنا عشر فدّان بقر قدّامه وهو مع الثاني عشر فمرّ ايليّا به وطرح رداءه عليه فترك البقر وركض وراء ايليّا وقال دعني أقبّل أبى وأمي وأسير وراءك ... الخ.
قم- أليشع : أي اللّه يرى او ينجّى.
كان خليفة إيليّا النبىّ وابن شافاط والساكن في آبل محولة.
ويقول: في آبل محولة : أي مزرعة الرقص. موضع في صحراء أردن واقع بين بحر الطبريّة وبحر لوط.
وفي الملوك العبريّة- إليشاع.
فر- إل. أي اللّه والقوّة.
ياشع. أي الفلاح والنجاة.
نثر المرجان 2/ 197- واليسع : بإثبات همزة الوصل ، قرأه حمزة والكسائي وخلف بتشديد الّلام وسكون الياء ، فهو بلامين لام التعريف زيدت للمدح بتفخيم الاسم ، وأمّا رسمه فليس إلّا بلام واحدة ، وقرء الباقون بإسكان اللام مخفّفة وفتح الياء بعدها.
والتحقيق
أنّ الألف واللام فيها ليست للتعريف ، بل هي من جوهرة الكلمة ، وأصلها- إل بمعنى اللّه ، وأصل الكلمة في العبريّة - إليشاع وقد عرّبت بلفظ- اليسع. والقراءة الصحيحة في القرآن الكريم أيضا كذلك. نعم يجوز حذف الهمزة وصلا للتخفيف ولكونها شبيهة بهمزة الوصل في لام التعريف ، كما تحذف الهمزة في بعض الأسماء كابن وابنم واثنين وايمن وابنة وامرئ وامرأة وغيرها في الوصل.
فإن قيل : سقوط الهمزة في الأسماء سماعيّ ولا يقاس عليها ! قلنا : أي سماع أقوى من كلام اللّه تعالى وقد ذكرت موصولة في موردين من القرآن المجيد.
{وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام : 86].
{وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ } [ص : 48].
فقد استعملت هذه الكلمة في الآيتين وهمزتها موصولة ساقطة ، ويستفاد من الآيتين الكريمتين : أنّ اليسع النبي (عليه السلام) كان في رديف اسمعيل ويونس ولوط وذي الكفل من الأنبياء الأخيار والّذين فضّلوا على قومهم وأهل زمانهم أجمعين.
___________
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|