أقرأ أيضاً
التاريخ: 25/9/2022
1891
التاريخ: 26-12-2021
2182
التاريخ: 8-12-2021
2042
التاريخ: 29-1-2016
2430
|
مقا- بدأ : من افتتاح الشيء ، يقال بدأت بالأمر وابتدأت ، من الابتداء.
ويقال للأمر العجب بدأ : كأنّه من عجبه يبدء به. ويقال للسيّد البدء : لانّه يبدء بذكره. وتقول أبدأت من أرض الى اخرى أبدء إبداء : إذا خرجت منها الى غيرها.
والبدأة النصيب ، وهو من هذا أيضا لأنّ كلّ ذي نصيب فهو يبدأ بذكره دون غيره.
مصبا- وبدأت الشيء وبالشيء أبدأ بدءا وابتدأت به : قدّمته ، وأبدأت لغة. والبداءة : اسم منه. والبداية عامّي. والبدءة : الابتداء ، يقال فلان بدء قومه : إذا كان سيّدهم ومقدّمهم ، وبدء اللّه الخلق وأبدأهم بالألف : خلقهم. وبدء البئر : احتفرها. والبديء : الأمر العجيب. وبدء الشيء : حدث ، وأبدأته : أحدثته.
كليا- بدأ الشيء وأبدءه : أنشأه واخترعه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الابتداء والافتتاح ، وبهذا اللحاظ يطلق على كلّ مبدأ ومفتتح ، فالبدئ : الأمل العجيب الّذى لا سابقة له فهو مبتدأ في موضوعه ، ومثله إذا كانت بمعنى الحدوث إذا لم يكن مسبوقا بغيره ، وكذلك الإنشاء والاختراع من دون سابقة ، ومنه حفر البئر أي إيجادها وإنشاؤها. والإبداء هو البدء بتفاوت الصيغة ، فانّ صيغة الإفعال كما سبق للدلالة على ظهور الفعل منتسبا الى الفاعل في قبال صيغة التفعيل.
{فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ} [يوسف : 76]...- {وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [التوبة : 13] - أي الشروع والابتداء.
{كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} [العنكبوت : 20]...- {كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ } [الأعراف : 29] ...- {إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } [يونس : 4] أي الإنشاء والاختراع والابتداء بإيجادهم.
وأمّا معنى الظهور : فهو من البدوّ ، والظاهر أنّ النصيب والجدر والبثث مأخوذة من هذه المادّة ، فراجعها.
{إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} [يونس : 4].
أي من يكون قيام الإنشاء والإعادة به ، فهو ينشئ الخلق ، ثمّ يعيده في المرتبة الثانية.
وفي لسا- بدء : في أسماء اللّه عزّ وجلّ : المبدئ ، هو الّذى أنشأ الأشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال.
______________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|