أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2016
491
التاريخ: 18-1-2016
466
التاريخ: 6-12-2015
372
التاريخ: 7-12-2015
566
|
الاعمى لا تجب عليه الجمعة عند علمائنا، سواء كان قريبا من الجامع يتمكن من الحضور إليه من غير قائد، أو بعيدا يحتاج إلى القائد أو لا - وبه قال أبو حنيفة(1) - للمشقة بالحضور.
ولقول الباقر عليه السلام: " فرض الله الجمعة ووضعها عن تسعة: عن الصغير والكبير والمجنون والمسافر والعبد والمرأة والمريض والاعمى ومن كان على رأس أزيد من فرسخين"(2).
وقال الشافعي وأحمد: تجب عليه مع المكنة(3)، لان عتبان بن مالك قال: يا رسول الله إني رجل محجوب البصر وإن السيول تحول بيني وبين المسجد، فهل لي من عذر؟ فقال صلى الله عليه وآله: (أتسمع النداء؟) قال: نعم. قال: (ما أجد لك عذرا إذا سمعت النداء)(4).والمراد نفي العذر في الحضور مطلقا الشامل للاستحباب والوجوب، لا الحضور الواجب. فلو لم يجد قائدا سقطت عنه إجماعا، فإن وجد لكن بأجرة يتمكن منها لم يجب بذلها عندنا، خلافا للشافعي(5).
_____________
(1) المبسوط للسرخسي 2: 22، الهداية في شرح البداية: 152، المجموع 4: 486، فتح العزيز 4: 607، المغني 2: 195، الشرح الكبير 2: 150.
(2) الكافي 3: 419 / 6، الفقيه 1: 226 / 1217، التهذيب 3: 21 / 77، أمالي الصدوق: 319 / 17، الخصال: 422 / 21 وفيها: ومن كان على رأس فرسخين.
(3) المجموع 4: 486، فتح العزيز 4: 607، مغني المحتاج 1: 277، السراج الوهاج: 84، المغني 2: 195، الشرح الكبير 2: 150.
(4) مسند أحمد 4: 43.
(5) المجموع 4: 486، فتح العزيز 4: 607، مغني المحتاج 1: 277.
|
|
كيف تساهم الأطعمة فائقة المعالجة في تفاقم مرض يصيب الأمعاء؟
|
|
|
|
|
مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر يواجه تأخيرًا جديدًا
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يختتم دورته القرآنية في فن الصوت والنغم بالطريقة المصرية
|
|
|