المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Patterns of Inheritance
27-10-2015
Strange Loop
17-2-2022
مـاهيـة وأهميـة حـوكـمـة الإدارة العـليـا Corporate Governance
2024-10-24
ناقة الله
2024-09-04
الاحياء الرئيسة Key Organisms
23-10-2018
الاسلوب الصحفي
2-10-2021


معنى كلمة نفح‌  
  
6591   04:54 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 206- 207.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2016 9571
التاريخ: 11-12-2015 3706
التاريخ: 12-6-2022 1751
التاريخ: 10-1-2016 42247

مصبا- نفحت الريح نفحا من باب نفع : هبّت ، وله نفحة طيّبة ، ونفحه بالمال نفحا : أعطاه ، والنفحة : العطيّة. ونفحت الدابّة نفحا : ضربت بحافرها.

والإنفحة : بكسر الهمزة وفتح الفاء ، وتثقيل الحاء أكثر من تخفيفها. قال ابن السكّيت : وحضرني أعرابيّان فصيحان من بنى كلاب فسألتهما عن الإنفحة ؟

فقال أحدهما لا أقول إلّا إنفحة بالهمزة. وقال الآخر لا أقول الّا منفحة بميم مكسورة ، فهما لغتان ، والجمع أنافح ومنافح. قال الجوهريّ : والإنفحة هي الكرش.

وفي التهذيب : لا تكون الإنفحة إلّا لكلّ ذى كرش ، وهي شي‌ء يستخرج من بطنه أصفر يعصر في صوفة مبتلّة في اللبن فيغلظ كالجبن ، ولا يسمّى إنفحة إلّا وهو رضيع فإذا رعى قيل استكرش ، أي صارت إنفحته كرشا.

مقا- نفح : أصل يدلّ على اندفاع الشي‌ء أو رفعه. ونفحت رائحة الطيب : انتشرت واندفعت ، ثمّ قيس عليه فقيل : نفح بالمال نفحا ، كأنّه أرسله من يده إرسالا ، ولا تزال لفلان نفحات من معروف. وقوس نفوح : بعيدة الدفع للسهم.

أقول : الكرش والكرش : بمنزله المعدة للإنسان. استكرشت الإنفحة : صارت كرشا ، وذلك إذا رعى النبات.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الليّن اللطيف من الهبوب سواء كان في مادّيّ كالريح والطيب ، أو في معنويّ كالنفحات الروحانيّة الواردة على القلب.

وإذا استعملت في موارد العطاء ونزو الدم من العرق : يراد منه جريان لطيف ونشر ليّن ضعيف. وإلّا فيكون تجوّزا.

{وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ} [الأنبياء : 46] النفحة فعلة لبناء المرّة ، والتعبير بها وبالمسّ وحرف من ، الدالّ على التبعيض ، يدلّ على أقلّ مرتبة من الابتلاء بالعذاب ، فانّهم بمواجهة من هذا الجريان الضعيف الحقير يعترفون بتقصيرهم وظلمهم واعتدائهم وانحرافهم عن الحقّ.

فإذا كان الإنسان بهذه الدرجة من الضعف والاضطراب والتحوّل‌ وعدم الثبات : فكيف يغفل عن الحساب والجزاء وعاقبة جريان الخلاف والعصيان والظلم.

فالنفحة : جريان ضعيف وهبوب لطيف من أي شي‌ء.

____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .