المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24
ما يجب توفّره في الراوي للحكم بصحّة السند (خلاصة).
2024-11-24
من هم المحسنين؟
2024-11-23

الزراعة الغاطسة Submerged Cultivation
24-4-2020
الثورة الكمية في الجغرافية البشرية المعاصرة
9-11-2021
الأجرة
8-5-2016
الاجرام السماوية – الشهب
22/11/2022
sociohistorical linguistics
2023-11-17
الاجتماعات والمظاهرات الحزبية في الدول المقارنة
21-10-2015


معنى كلمة يقطين‌  
  
9348   02:37 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج14 ، ص47-49.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 2842
التاريخ: 13-6-2022 1815
التاريخ: 10-12-2015 6278
التاريخ: 17/10/2022 1705

لسا- القرع : حمل اليقطين ، الواحدة قرعة ، وكان النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) يحبّ القرع . وأكثر ما تسميه العرب : الدبّاء ، وقلّ من يستعمل القرع . والمقرعة : منبته .

العين 1/ 155- والقرع : حمل اليقطين ، الواحدة قرعة .

إحياء التذكرة- 508- قرع ، دبّاء ، يقطين : أصل كلمة قرع تشبيها له بالقراع بالنسبة للون جلده ، وهى طاردة للديدان وللدودة الوحيدة . وطبيخ القرع سهل الهضم يناسب ضعاف المعدة والناقهين من الأمراض الشديدة .

مفردات المخزن- قرع : ثمر شجر يسمّى باليقطين ، وهو مبرّد ومرطّب ومفتّح للسدد ومدرّ ومليّن ويزيل اليرقان والحمّى الحادّة ، ويناسب المحرورين ، وينفع من الصفراء .

زبان خوراكيها- كدو : يفيد كثيرا في معالجة مرض القند ، وفى هزال البدن ، وفى ضعف الكبد ، وفى آلام الرأس ، وفى سمن في البدن والدم ، وفى إزالة الصفراء .

مجمع البيان- . {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ } [الصافات: 146] واليقطين كلّ شجرة تبقى من الشتاء الى الصيف ليس لها ساق ، وهو يفعيل من قطن بالمكان ، إذا أقام به إقامة زائل لا إقامة راسخ .

فرهنگ تطبيقي- يقطين- قيقايون- بوتۀ كدو- الكلمة كانت في الأصل عبريّة ، وعرّبت بتغيير في الشكل .

التحقيق

أنّ الكلمة مأخوذة من اللغة العبريّة أو ما يشابهها ، وهى معرّبة ، وتعدّ من الكلمات العربيّة وتستعمل في ألسنتهم فصيحة ، ومعناها : كلّ ما لا ساق له من النباتات ويفترش على وجه الأرض ، وغلب استعماله على القرع بأقسامه وأنواعه .

واليقطين ينصرف اطلاقه أوّلا على نبات القرع ، كما أنّ القرع منصرف أوّلا على ما يحمله من ثمره .

 {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ .. فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ} [الصافات: 139 - 146]

وسيأتي في يونس ما يتعلّق به وبجريان اموره .

وأمّا خصوصيّة اليقطين من بين سائر الأشجار : فانّ أوراقه عريضة كبيرة يمكن أن يستفاد منها في مقام الستر واللبس . وثمره مليّن ومنقّى وسهل الهضم ومقوّى لضعاف المعدة والناقهين ، وهو ينمو كثيرا ويثمر وافرا ولا سيّما في مكان يقرب من الماء والشمس .

___________________

- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .