أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014
32432
التاريخ: 2024-03-23
245
التاريخ: 14-10-2014
1932
التاريخ: 1/10/2022
1337
|
( الفعل متصرف )(1) وهو ما اختلفت أبنيته لاختلاف زمانه وهو كثير ( وجامد ) بخلافه وهو معدود ( ومنه غير ما مر) من النواسخ والاستثناء ( قل للنفي المحض فترفع الفاعل متلوا بصفة ) مطابقة له نحو قل رجل يقول ذلك وقل رجلان يقولان ذلك بمعنى ما رجل
ص17
( ويكف عنه ب ( ما ) ) الكافة فلا يليها غير فعل اختيارا ولا فاعل لها لإجرائها مجرى حرف النفي نحو قلما قام زيد وقد يليها الاسم ضرورة كقوله : –
( . . . . . . . . . . . وقلّما ** وصالٌ على طول الصدود يدومُ )
ص18
( و ) منه ( تبارك ) من البركة ( وهدك من رجل ) وهدتك من امرأة بمعنى كفاك وكفتك ( وسقط في يده) بمعنى ندم ( وكذب في الإغراء ) بمعنى وجب كقول عمر كذب عليكهم الحج أي وجب قال ابن السكيت بمعنى عليكم به كلمة نادرة جاءت على غير القياس وقال الأخفش الحج مرفوع به ومعناه نصب لأنه يريد الأمر به كقولهم أمكنك الصيد يريد ارمه وقال أبو حيان الذي تقتضيه القواعد في مثل هذا أنه من باب الإعمال والمرفوع فاعل ( كذب ) وحذف مفعول عليك أي عليكم لفهم المعنى وإن نصب فهو ب ( عليك ) وفاعل كذب مضمر يفسره ما بعده على رأي سيبويه أو محذوف على رأي الكسائي وهذه الأفعال المذكورة لم يستعمل منها إلا الماضي والرابع منها لم يستعمل إلا مبنيا للمفعول و ( في يده ) مرفوعة
ص19
قال أبو حيان لكن قرئ ( سقط ) بالبناء للفاعل أما ( قل ) مقابل ( كثر ) وكذب بمعنى اختلق أو أخطأ أو أبطل فمتصرفة ويهيط يصيح ويفج لم يستعمل إلا مضارعا يقال ما زال منذ اليوم يهيط هيطا وأهلم بفتح الهمزة والهاء وضم اللام وبضم الهمزة وكسر اللام لم يستعمل منه الماضي ولا الأمر في أكثر اللغات وأهاء مبني للفاعل بمعنى آخذ وللمفعول بمعنى أعطي لم يستعمل منه غير المضارع وإنما يليان لا ولم بكسر اللام وفتح الميم فيقال في جواب ( ها ) لا أها ولم أهاء ولا أهلم ولم أهلم لا تنفيسا على الصحيح وهاء بالمد والكسر وها بالقصر والسكون معنى خذ وتلحقها الضمائر فيقال في هاء هائي هاء وهائين وهاؤم وهاؤن وعم صباحا بمعنى أنعم صباحا لم يستعمل منه إلا أمر وينبغي لم يستعمل منه إلا المضارع وقال أبو حيان سمع ما ضيهما ومضارع عم قال يونس وعمت الدار أعم قلت لها انعمي وقال الأعلم وعم يعم بمعنى نعم ينعم قال: –
( وهل يَعِمَنْ مَنْ كان في العُصُر الخالي ** )
ص20
وقال ابن فارس بغيته فانبغى ككسرته فانكسر وهات وتعال وبما قيل هاتي بهاتي وهلم التميمية لم يستعمل منها إلا الأمر أما الحجازية فهي اسم فعل لا تلحقه الضمائر وقال ابن كيسان في تصريفه ونكر ضد عرف ويسوي بمعنى يساوي لم يستعمل من الأول إلى إلا الماضي ومن الثاني إلا المضارع وذكر الأول
ص21
( جَرى وهو مَوْدُوعٌ وواعِدُ ** )
ص22
___________________
(1) لقد ادرج هذا الموضوع في هذا الباب لصلته بموضوع اقسام الفعل (المرجع الالكتروني).
|
|
دراسة: إجراء واحد لتقليل المخاطر الجينية للوفاة المبكرة
|
|
|
|
|
"الملح والماء" يمهدان الطريق لأجهزة كمبيوتر تحاكي الدماغ البشري
|
|
|
|
بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
|
|
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
|
|
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
|
|
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)
|