المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

أي الخنافس تنتج الصوت؟
11-2-2021
الاحتياجات المائية للدخن
14/11/2022
Sounds, spellings and symbols Phonetics and phonology
12-3-2022
التحديـات التي تـواجه الإدارة الإلـكترونـية
14-7-2022
التلسكوب هابل يلتقط صورة لمجرة حديثة الولادة
22-10-2016
الشره والنهم لدى الأطفال
22/12/2022


معنى كلمة هجع‌  
  
11134   02:30 صباحاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 263- 264.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 7382
التاريخ: 14-2-2016 10649
التاريخ: 28-12-2015 4183
التاريخ: 4-06-2015 6519

مصبا- هجع يهجع هجوعا : نام بالليل. قال ابن السكّيت : ولا يطلق الهجوع إلّا على نوم الليل.

مقا- هجع : كلمة تدلّ على نوم , وهجع هجوعا : نام ليلا , ولقيته بعد هجعة.

التهذيب 1/ 129- يقال : أتيت فلانا بعد هجعة , أي بعد نومة خفيفة من أوّل الليل , وقد هجع , إذا نام , وقوم هجوع ونسوة هجّع وهواجع. عن ابن الأعرابيّ : يقال : للرجل الأحمق الغافل عمّا يراد به هجع وهجعة وهجعة ومهجع , وأصله من الهجوع وهو النوم. أبو تراب : مضى هجيع من الليل وهزيع :

بمعنى واحد , ابن الأعرابيّ : هجع غرثه وهجأ , إذا سكن. ابن شميل : هجع جوع الرجل يهجع هجعا , أي انكسر جوعه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو سكون وانكسار في التحرّك والاحساس في مادّىّ أو معنويّ.

ومن مصاديقه : النوم الخفيف ليلا أو غير ليل , والحمق الملازم للسكون‌

في الاحساس , وسكون في نفس الليل بفقدان التحرّك فيه , وانكسار تحرّك الجوع وسكونه.

فمفهوم المادّة لا اختصاص فيه بالنوم ولا بالليل. ويدلّ عليه قوله تعالى-. {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ... كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } [الذاريات : 15 - 18] فالهجوع قيّد بالليل كما أنّ الاستغفار بالسحر , ولا دلالة في المادّتين على القيدين.

فالمراد مطلق السكون والتوقّف والاستراحة المانع عن التحرّك وإعمال القوى البدنيّة الظاهريّة والباطنيّة , بنوم أو غيره.

فالمتّقي يجاهد في جميع أوقاته , ويسهر في أكثر لياليه , ثمّ يستغفر في أوّل السحر , فانّه يرى نفسه دائما في ضعف ونقص.

وفي التعبير بالهجوع دون النوم : لطف زائد , فانّ قلّة النوم لا يوجب كمالا وبلاغا الى ما هو المقصود , وقد يكون السهر خلاف ما هو الحقّ وعلى خلاف الوظيفة اللازمة.

_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .