المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة محق‌  
  
8467   04:30 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 39- 41.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 2335
التاريخ: 10-1-2016 2234
التاريخ: 1-3-2022 1909
التاريخ: 4-06-2015 6475

مقا- محق : كلمات تدلّ على نقصان , ومحقّه : نقصه , وكلّ شي‌ء نقص وصف بهذا. والمحاق : آخر الشهر إذا تمحّق الهلال. ومحقه اللّٰه : ذهب ببركته , وقال قوم أمحقه : وهو ردى‌ء , وقال أبو عمرو : الإمحاق أن يهلك كمحاق الهلال , وقولهم ماحق الصيف : شدّة حرّه , أي إنّه بشدّة الحرّ يمحق النبات , أي يوبسه ويذهب به.

مصبا- محقه محقا من باب نفع : نقصه وأذهب منه البركة , وقيل هو ذهاب الشي‌ء كلّه حتّى لا يرى له أثر , ومنه يمحق اللّٰه الربا. وانمحق الهلال , لثلاث ليال في آخر الشهر لخفائه. والاسم المحاق بالضمّ , والكسر لغة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نقصان تدريجيّ أو دفعيّ الى أن ينتهى الى البطلان أو الانمحاء.

وهذا في قبال الربو , وهو انتفاخ مع زيادة , وعلى هذا قوبل به في الآية- {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ...} [البقرة : 276].

ومن مصاديق الأصل : نقصان الهلال في الشكل الى أن ينتهى الى‌ الانمحاء , وهذا المعنى يتحقّق في الخارج في أواخر الشهر. والانمحاق في الربا وهو المأخوذ زيادة , فانّه ينقص وينمحق. وانمحاق البركة والخير في مال. والذهاب إذا كان مع وجود القيدين.

{يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} [البقرة : 276]. {وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ } [آل عمران : 141] نعم إنّ ما كان للّٰه وله وجهة إلهيّة : فهو باق ثابت لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , كلّ من عليها فان ويبقى وجه ربّك ذو الجلال والإكرام.

والكفر وما من عمل وهو خلاف الحقّ وليس فيه وجهة إلهية ولا في سبيل اللّٰه وبرضائه : فهو باطل غير ثابت.

فالحقّ الثابت في نفسه وبنفسه هو اللّٰه تعالى , وهو الأوّل والآخر والظاهر والباطن- ألا كلّ شي‌ء ما خلا اللّٰه باطل. والباطل زائل فكلّ شي‌ء له وجهة إلهيّة , موضوعا أو عملا : فهو باق ببقائه - { مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ} [النحل : 96].

_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ